السبت، 29 ديسمبر 2012

معزوفة - 4

 

1-
 
 

أعتبرها أكثرمن لوحة(فيلم ناطق) لوحة رد القوقاز على رسالة السلطان محمد الثاني العثماني،رسمها ايليا ريبي الروسي سنة 1880 اللوحة ضخمة وعمل عليها الرسام لأكثر من عشر سنوات من 1880الى1891م واشترها بمبلغ كبيرجدا القيصر الكسندر الثالث،طبعا اللوحة تحكى عن قصة شهيرة للسطان محمد الرابع(الفاتح)،حين ارسل الى القوقاز يطلب منهم العيش تحت الحكم التركي، القوقاز كان شعبا همجيا لايقرأ أصلا ولايكتب فكتبوا رسالة مليئة بالشتائم والكلمات السوقية،ولدي ثلاثة نماذج لهذه الرسالة،وأنا بالطبع أشكك في أصل القصة أصلا،على العموم فالسلطان محمد ساقهم لاحقا بالسيف وسحقهم بما انهم ضجروا من لغة القلم وضحكوا منهم، لأن من لايعرف القلم سيعرف السيف حتما ..
( رد القوزاق على السلطان) :


2-  غضب  :  يجب أن تفهم هذه الحقيقة،أنا لايتحكم بي مزاجي المتقلب،كل مافي الأمر أنني احتاج إلى الغضب في حياتي كثيراً،أحتاج أن أغضب حينما اشتمُ المذيع  الذي يتلو أرقام الميزانية الضخمة حتى يجف ريقه،حين أكون غاضبا فأن هذا لايعنى أني أحمق فأنا ذكي لدرجة شتمي للمذيع دون أن أفعل مع الحكومة،لأن كوني غاضبا لايعنى أنني لا أتحسس رقبتي! أحتاج الى الغضب كي استجمع حواسي وأكون أكثر دقة عندما أطرق ذلك المسماراللعين في قلب ذلك الجدار لأعلق لوحة هنا أعترف أنني ربما أكون أحمق،فهل تستحق بقعة الألوان هذه أن اتلقى ضربات المطرقة! احتاج إلى الغضب حتى أكون ماهرا في تفادى تلك المركبة المترنحة وسط الطريق! فالقاء شتيمة ضخمة مع الإنحراف بالمقود وضغط المنبه في نفس الوقت مهارة لايتمكن منها إلا شخصٌ غاضب،أحتاج أن أكون غاضباً عندما أمسك بالقلم فأنسى ماذا كنت اريدُ أن أكتب؟ فأكتب عن الغضب! إنها ياعزيزي مهارةٌ لايقدر عليها إلاشخصٌ غاضب،وغاضبٌ جدا:)


3- الذي لم يستوعب علاقة الجمال بالحب (وهي علاقة تأسيسة-انظرعلى سبيل المثال نظرية كانط الجمالية-)،فلن يستوعب كلا المفهومين مفهوم الحب والجمال الإنسان المخلوق الوحيد الذي فيه من روح الله (ونفخنا فيه من روحنا)،والله جميلٌ يحب الجمال، فالأصل الفطري في الأنسان أن يكون جميلا يحب الجمال. ولهذا يجب التفريق بين الحب وبين مفاعيله،(هوبز) يرى أن الحب هوالشهوة والفرق أن الشهوة تدل على غياب الموضوع فيما يدل الحب على وجوده .


4- سرٌ لن تخبركم عنه حتى(أحلام مستغانمي)،حاجة المرأة إلى مرآة ناطقة أكثر من حاجتها الى مرآة عاكسة،لهذا تتمتم كثيرا أمام المرآة! إنها تستنطقها. لهذا فهي حين تسألك:كيف أبدو؟ لاتريدك أن تكون أحمقا فتصف لها مظهرها،فللتو وقفت أمام المرآة! فقط أخبرها كم هي فائقة الجمال


5- القرن التاسع عشر كان ملهما من جهة الأستشراق الفني والأدبي كانت المسرحيات باسم (محمد) تقام على ارقى المسارح كان هناك تقدير وإكبار الف وليلة وليلة التى طبعت باسم (الليالي العربية) كتاب تم تأليفه لأوربا،خورخي بورخيس له قصة طريفة معها(كان مولعا بها) كان بورخيس يبحث عن كتاب(لانهائي)وكان يعتقد أنه يجب أن يكون على شكل دائرة،وقف مرة على نسخة من الف ليلة وليلة فيها سِقط-ورق مفقود-في منتصفها مما جعل القصة تبدأ من أولها( كأن شهرزاد تحكى قصة شهرزاد آخرى)مما جعله كتابا لاينتهى ابد الدهر،بالمناسبة يقال ان بروست الف الزمن المفقودعلى على نسق الف ليلة واليلة...

6- هذه محاضرة لإرنست رينان الى حصل بينه وبين جمال الأفغاني ردود القاها١٨٨٥حول معنى الأمة والمح لتميز الرومانية
 
7- الحياة من حولنا هشة إلى درجة محاولتنا تعزيزها بأعمدة من الخيال يشبه الأمر وكأنه يقف على طريق كبيرة تروح فيها العربات وتجيء وقد غطى أذنيه بيديه،فجأة يرفع يديه من على أذنيه.وفي االحال تختلط وتمتزج الأصوات محدثةعاصفة من الضوضاء السمعية والبصرية من حوله)ميشيما،هكذاوصف الراهب المنقطع عن الدنيا حين وقعت عيناه على الفتاة الجميلة في قصة راهب شيغا.أنها اللحظة التي يسقط فيها الراهب من الغيمة من العزلة،إلى الأرض،فكأنه يشاهد كل الأشياء من حوله للمرة الأولى من الوردة حتى العاصفة .


8- في القرن السادس الهجري اتلف خازن الكتب البغدادية كتاباً للمعري،فأنكر ذلك بن الدهان،فقال الخازن كان كتاب(نقض القرآن)،فقال له أخطأت في إتلافه.ذكر ذلك ابن كثير في البداية والنهاية،قلتُ:أين هذا من أوباش العصر الذين لم تروهم دماء الكتب وحرقهاحتى نهموا إلى دماء ورقاب كتابها ومن أقبح السرقات ما فعله المنتسبين للعلم من نهب كتب ابن تيمية حين أمر السلطان بمنعه من المطالعة والكتابة فأخرجت الكتب من عنده وكانت في نحو ستين مجلد وعشرين ربطة كراريس وأُخرج ماعنده من أقلام بسبب رده على الأخنائي،فانتهب العلماء الكتب وفرقوها بينهم!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق