الجمعة، 24 أغسطس 2012

عالم عُمر ..

شئ مني ..


  • حينما يتكلم كبير السن الذي جاوز التسعين أُنصتُ بشغف إنه قرن من الزمان يتحدث، بحرٌ من الحوادث،جبلٌ من العواطف،وبقية رمق حياة في رشفات أخيرة
  • أعلمُ أني قطرة في محيط و نسمة في هواء،لكنني قطرة منتشية ونسمة متمردة،احاول جمع المحيط في ابريق،والهواء في قارورة،أنا حبة رمل لكن على القمر.
  • لاتقع لي الأحداث الكبرى الا في الأيام الرتيبة الخالية من التنبؤات والإشارات،شئٌ يشبه سكون الريح قبل حلول العاصفة،وصلابة الزجاج قبل تهشمه
  • بين أكمام الورد، وأكوام الكتب، وأنفاس العطر، وانبلاجات الفجر،هناك فقط يمكن أن تقودكِ الي الطرقات.
  • قلبي مشرد،صديقٌ للمتاهات،يحب المساكين،يرافق أعمدة الطريق في سكونها حتى تشرق الشمس،قلبي مركب عتيد يغرق في قطرات مطر، قلبي مسكين اثقله الحنين.
  • البحر هو الوحيد الذي يبتسم لي حين أتجهم له،يستقبل أمنياتي بفرح حين أقذفها بحزن، يرسل أمواجه المتتالية كنغمات تحمل كل واحدة منها أنشودة مطر.
  • كم عمركِ؟! عشرون قُبلة وبِضع حنين.
  • قبل عشرين عاما أهداني أحد الأدباء ملحمة(الحرب والسلام)ثم سألني بعد أن قرأتها،كم زاد عمرك؟ فأجبت(قرنٌ من الحب والسلام)وهكذا هي الكتب بعضها يضيف الى عمرك دقائق وبعضها أيام وبعضها سنين وبعضها يهبك عمرا جديدا،لكن المخيف أن بعضها قد يسلب منك الكثير من الأيام والسنين.
  • كل فراغات العالم يمكن أن أتقبلها و أحتملها،أن أكون فارغاً من مال،فارغاً من أصدقاء،فارغاً من وطن ....من كل شئ،إلا أن أكون فارغاً من أحلام.
  • سيدي،كل أفكاري وأحلامي تخرج من رحم روحي،فكلها ابنائي بالصلب لابالتبني،لايوجد لدي أفكار عظيمة مقربة وآخرى تافهة مهترئة كلها بالنسبة لي مهمة ملهمة وعظيمة،من التفكير في طريقة لصيد القطة المرقطة،إلى مناقشة معضلة آينشتاين الزمكانية،ومن تخيل جسدها المثير إلى كتابة نص في طرق التأويل.هذا مايفعله عقلي كل دقيقة،أشعر أنه تحول إلى مهجع كبير لعشرات الصغار ذوي الأعين المقعرة،لهذا قلتُ: أفكاري تخرج من رحم روحي .
  • من ابتهالات المساء:اللهم لاتجعل الطفل الذي في داخلي يكبر، ولا الروح التى تتلبسني تصغر.
  • 22 يناير ،يصادفُ اليوم الذي ولدتُ فيه،تقول والدتي،أنني لم أصرخ مباشرة،فقام الطبيب بقرص أذني،كانت أول لفتة حانية من الكائنات التي تقبعُ في الخارج وكان أول درس لي في هذا العالم،الصرخة هي اعلان حياة وللحصول عليها يجب أن توهب بعض الألم،وانتظم الصراخ وانتظم الألم،الصرخة بعد أول سقطة،بعد بعد أول لعبة،بعد أول درس،بعد أول كتاب،أول قُبلة،أول انتصار،لكن الصراخ قد يتشكل من غير الصوت ربما على هيئة حروف،أوغيمة دموع،أو ثبات مزعوم التفت كل يوم إلى الخلف،متأملاً أيامي الماضية،حين تنسحب بهدوء كموجات المحيط،تدفع كل واحدة أختها لتمتزج معها وينسجم المحيط في خط واحد عبرالأفق .
  • ماذا لو قدمت لنا فرصة عيش حياة آخرى مختلفة؟! شخصيا،لن أستبدل حياتي ولن أبدل مساري،رغم تعدد أخطائي،وتكاثر خطاياي،ومؤلم سقطاتي،وعمق جراحاتي.لن أستبدل ذاتي الخاطئة الجريحة،بل سأظل كما أنا،الظل الذي يفارق عموده عند الظهيرة،والعابث الذي يغادر حفل تكريمه وقت تسليم الجائزة  أنا أعيش في خضم ذلك المجهول،في هذه اللحظة التي أكتب لك فيها لاأعلم ماذا ستكون الكلمة المقبلة:)تكمن روعة الحياة في كونها فرصة وحيدة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق