الخميس، 3 يناير 2013

اوراق



  1. أشفق على الأوراق المهمشة،تلك المسودات التى تلفظ انفاسها في مدفنها(سلة المهملات)اليس لها فضل وجود تلك الأوراق المحرّرة التي نعتنى بها كالكنز؟
  2. قابلتهُ بعد ثلاثة ليالي،كان شخصا مختلفاً،كان جثة ناطقة،لم أكن أعلم أن ثلاثة ليالي تكفى لإنهاء حياة ثلاثين سنة! لكنها كانت أكثر من كافية!
  3. يمكن العثور على عدد كبير من الكتّاب الرائعين الذين تكلمو عن فلسفة الجمال،لكن يوجد فقط يوكيو ميشيما واحد فقط يصنع من فلسفة الجمال مأدبة أدبية اطالع بدهشة حديث هيشيكاوا أحد أبطال رواية ميشيما(معبد الفجر)عن كون الفن وهجٌ مسائيٌ هائل ثم استرساله في حديثه العذب عن الجمال .
  4. لا أصنفُ نفسي قارئاً جيدا،ولستُ دودة كتب،كل مافي الأمر أنني أشعر بنشوة بالغة،وتنتابني لذة طاغية،حين التقط فكرة تتجول منذ قرون وسط أحد الكتب .
  5. الفن خلاف العلم ،لايمكن فهمه،أو التعبيرعنه بالكلمات، أنه شئ يمكننا فقط الشعور به والأحساس بوقعه والتفاعل مع تأثيراته.
  6. في القراءة إذا لم تنزلق في لحظة انسجام في هوة عميقة مخيفة،أو تسقط في لحظة اندماج في حفرة سحيقة ممتلئة بالأفكار الحادة،فأنت لم تبتلع الكلمات...كل ما فعلته هو مجرد ترديدها ...
  7. في دراسة اللوحات،معرفة مضمون اللوحة لايكفى كما يظن الكثير،الأهم منه معرفة كيف تناوله الفنان!كيف سرده في اللوحة،مثل الأماكن المهجورة عند جوخ؟
  8. أكثرما ينتقد فيه لفنان أوالأديب هو أن طرحه بعيد عن الواقع،لكن ماذا لوكان ما يفعله الفنان هو اعادة واقع سلب منّا؟ وتعرّية واقع كاذب يحيط بنا.
  9. عقلنة الأيمان أكذوبة،كم عدد من يؤمن باله كامل ،بسبب قناعة عقلية وبراهين وحجج منطقية؟!الأيمان كالحب شئٌ يجتاحك ويغمرك بالدفء والنورهذا برهانه .
  10. الروائي المعاصر الأمريكي بول أوستر صاحب الثلاثية وليلة التنبوء،يهوى الطباعة على الآلة الكاتبة،لأنه يجري اصابعه على الورقة بعد الأنتهاء منها ويقول أن مايكتشفه عبر تمرير اصابعه فوق نتواءات الكلمات المطبوعة يفوق بكثير مايكتشفه من أخطاء عبر النظر بالعين،
  11. لكل كاتب عظيم نوتةٌ موسيقية خاصة،شفرةٌ سرية خالصة،بصمةٌ كونيةٌ فارهة،لايلزم لاكتشافها طول مشامة للكاتب،بل الإمر ابسط،تلبس إحساسه المرهف فقط
  12. الكتاب ليس نصاً مسموعاً أو حرفاً مطبوعاً،بل كمال قال وايت مان في أوراق العشب ١٨٦٠م:حين تلمس كتابي فإنك تقبض على يدي،وتصافحني!للكتب ارواح..ولهذا لاتلمني حين انكس رأسي بوقار كلما دخلت مكتبة ما،فأضرحة الكتب التي حفرت عليها اسماء صانعيها،تشعل لهيب روحي بأعمق آيات التقديس والإجلال.ولاتلمني،عندما تشتعل الكلمات القاسية على شفتي،حين ارى كتابا مشوها سخيفاً،فلا أحد يشعر بالإمتنان حين تهان مقدساته!
  13. ليست كل العبارات الأدبية متماسكة فلسفيا،ومحكمة فكرياً، الجُمل الأدبية ليست أجوبة وجودية أونصوص دينية،بل عبارات نيّرة،تمحيصها يقتل جمالها.
  14. الكاتب العظيم،ليس من لديه القدرة على وصف المغامرة،بل هو من يمتلك القدرة على جعلك تخوضها معه
  15. وعلى ذكر المعرفة فالكتاب وسيلتها،وكثير من الكتب تهبك المعرفة،لكن قليل منها مايمنحك أسرارها.كما ذكر أوغستين: الملائكة لا تحتاج الى كتاب لأنها تستمد المعرفة مباشرة من نوره،لكننا نحن الفانين نحتاج الى كتاب لنتوصل الى نوره.
  16. للقراءة تحت نور الصباح طعمٌ مختلف،أشعر أن الورق ينتشى بالشمس ويحتفل بالصبح،و أن بياض الورق الناصع كصحراء ثلج،يستحيل حقل ربيع تتراقص كلماته .
  17. الكتابة،كالمطر،تهطل عليك عندما لاتكون مستعدا،وكل مايمكنك فعله للحصول عليها حين تحتاجها،الصلاة والإنتظار.
  18. للقراءة وقت الظهيرة،متعة وأستغراق مختلف،إنها تقع بين وهج الصباحات وتوقعات اليوم،وعبق المساءات ورائحة النوم.
  19. في كَليلة:طلب الثعلب مبارزة الأسد،فرفض الأسد،قائلا:إن غلبتُه لم يلفت هذا نظر أحد ولم يكن لي فيه رفعة وفائدة،لكن إن انتصرعلي كانت القاضية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق