الأحد، 9 ديسمبر 2012

شخصيات روائية - 2

 
 
  1. إرنست :تسعى كل طبقة حاكمة تشعر بالخطر،إلى إخفاء(مضمون)سيطرتها الطبقية،وتصوير كفاحها عن(الشكل)الأجتماعي على أنه دفاع عن شئ خالد لاتجوز مناقشتة قلتُ ومن هذا: الحفاظ على الشكل الأجتماعي الذي تم ترسيخه (شرعنته)عبر الدين السياسي،وتصويرالحفاظ على المضمون الطبقي،أنه حفاظ عليه.
  2. من أعظم الكلمات، نيوتن : لستُ أدري كيف أبدو للعالم،لكني ابدو لنفسي كطفل صغير يلهو على شاطئ البحر،يتسلى كل فترة باكتشاف حصاة أنعم أو صدفة أجمل بينما يقبع محيط الحقيقة غامضا أمام ناظري لم أكتشف منه شئ).       
  3. دروهام : أي تصنيف للسحر البدائي على أنه مجرد تقنيات علمية زائفة، لاينصف قيمته الحضارية. 
  4. يمكن للجمال أن ينقذ العالم. (دستويفسكي- رواية الأبله -).  
  5. فاروق شوشة (لحظة لقاء) :كم يبقى طعم الفرحة في شفتينا عمراً؟!هل يكفي دهرا مسكوبا من عمرينا؟!كي يهدأ ناقوس الزمن الداوي في صدرينا .    
  6. ڤرجينيا وولف :لايحتاج أحدنا إلى كتابة مذكراته،يمكنه أن يقرأ(هاملت)ويكتب حاشية،الأدب يكتبنا ويعلن وجودنا .  
  7. العالم اليهودي سلمون لودفيغ ١٨٦٦م،له كتاب(الوحي حسب مفهوم الكنيس)،أثبت أن اليهودية دين وحي بخلاف المسيحية دين العقل،والعقل محتاج إلى الوحي.حاول سلمون تأصيل جانبين :الأول أن الوحي هو الطريق الوحيد للمعرفة الإلهية وأنه سابق للمعارف العقلية،الثاني جوهر الديانة اليهودية سبق سلمون بالطبع الكثير من علماء اللاهوت والعلماء المسلمين،وعلى رأسهم ابن تيمية في كتابه درء تعارض العقل والنقل. 
  8. هنا حوار مع مؤرخ الأفكار والناقد العظيم تودوروف حول تفسير لوحات غويا من خلال الحروب المعاصرة مقابلة نفيسة:
  9. إرنست:تسعى كل طبقة حاكمة تشعر بالخطر،إلى إخفاء(مضمون)سيطرتها الطبقية،وتصوير كفاحها عن(الشكل)الأجتماعي على أنه دفاع عن شئ خالد لاتجوز مناقشته .
  10. سلفادور دالي : الفن التجريدي يبدو حزينا جدا،والرسام التجريدي أشد حزنا،ويتحول الى بؤس إذا قابلت معجبا بهذا الفن والأكثر بؤسا هو الناقد التجريدي.
  11. قال رلكة الشاعر العظيم : اتمنى مِن من يحبني أن يحب عزلتي .
  12. دوبريه - مذكرات برجوزاي : كن صريحا ان ماتطلبه في قطعة موسيقية يمكنك أن تحصل عليه من زجاجة بيرة أو غروب في مدينة أو مناظر سريعة عبر نافذة قطار.
  13. بليز باسكال في (خواطر) : إذا قلنا أن الذاكرة أساسية وضرورة لعمليات العقل،فيمكننا أن نقول أن العقل وعدوه يسكنان معاً.
  14. كان أبيقور يقول: في الحوار المنتصر هو المهزوم لأنه هو من أستفاد التغيير وخرج برأي جديد،بخلاف المنتصر فقد خرج من الحوار كما دخله.
  15. (حين ينهمرعليك عالمٌ من الخيبات،تتحول إما إلى الفلسفة أو الدُعابة). شارلي شابلن حاكيا حاله في المحنة التي أتهم فيها أنه شيوعي وحُورب فيها.
  16. طاغور: ليس الخلاص بالزهد،لربما شعرتُ بضمة الحرية في الف قيد من اللذائذ.
  17. ليفي شتراوس (صاحب الكتاب الجليل،الفكر المتوحش) : هناك دائماً فجوة بين الإجابة التي سيخبرنا بها العلم،والسؤال الجديد الذي سوف تثيره هذه الإجابة .
  18.  تقول ڤرجينيا وولف لايحتاج المرء إلى كتابة سيرة ذاتية لأحداث حياته،يكفى أن يضع هوامش على هاملت شكسبير،و أقول يمكننا فعل ذات الشئ على اللوحات.يمكننا أن نلمح وجوهنا داخل لوحة رسمت قبل الف عام،يمكننا أن نشاهد ماضينا وحاضرنا،نشعر بخيباتناوانتصاراتنا،نسمع حسيس أحبتنا وذكراهم .
  19. طاغور:في الطرقات المعبدة أضلّ طريقي.في المياة الممتدة والأرض المنبسطة في زرقة السماء لايوجد طرقات مرسومة.قلبي،يستبين معالم الطرق المخفية.
  20. جوتفريد كيلر : لقد أصبحتُ متخصصاً في إحتمال اللذة وتحولت عندي المعاناة إلى سعادةٍ ونعيم.
  21. البير كامي : (في وسط الشتاء،يوجد داخلي صيفٌ لاينهزم).
  22. بسكال ١٦٦٢م (الخواطر) : إذا أردت أن يقول الناس عنك خيراً! فلا تقله عن نفسك.
  23. قال ابن حزم (احد أذكياء العالم) يصف نفسه في التنقل والترحل:كأنما صيغ من رهو السحاب فلا& تزال ريحٌ إلى الآفاق تدفعهُ
  24. بيكاسوا : الفن ليس لتزيين الشقق،انه آلة حرب،للهجوم وللدفاع وللبقاء.
  25. نيتشة في(إنساني) :الفنان ميال الى الماضى واستحضار الأموات أكثر من ماهو مستجد ومتطور،وبهذا يعود بالإنسانية الى طور الصبيانية وهنا مجده وحدوده.
  26. فيكتورهوجو رجلٌ عظيم،يمكنه أن يتتبع قطرة تسبح في نهر،ونسمة تطوفها عاصفة، رجلٌ يشرّحك من الداخل الى قطع صغيرة ليعيد تركيبك بطريقة رقيقة
  27. هوجو:المدن تنتج رجالاً شرسين,لكنهم فاسدين,أما الجبل والبحر فتنتج رجالاًوحشيين (ربما ترسخ في أبنائها الجانب الضاري,لكن دون أن تفسد الإنساني).
  28. من الكلمات الجميلة أيضا ماقاله عالم النبات الفرنسي جورج بوفون ١٧٨٨م(وهو أديب ايضا): أسلوب الرجل،هو الرجل نفسه.
  29. ابو العلاء المعري في رسالة الملائكة : (كأن تقول في فلان انسانية، أي أنه يفعل افعالاًجميلة)من النصوص القديمة التي وقفت عليها في معنى الانسانية .
  30. الشاعر كليما خوس ( الكتاب الكبير شرٌ كبير ) - بالنقل عن برتنراند رسل ~حكمة الغرب~
  31. الشاعر الروماني جيوفال (يتطلب الأمر الكثير من المال كي تظفر بالنوم في روما)، وأظن هذا ينطبق على اكثر مدننا:)
  32. يشير الفيلسوف الأسباني اورتيجا ،في بحثه حول العلم في العصر الحديث،إلى أن مخرجات التعليم الحديث تشكل خطرا على الحضارة الإنسانية ذلك أنها تقوم بتخريج علماء لكنهم يجهلون ماهو خارج تخصصهم،وبهذا يكون لدينا عالمٌ جهول،والأخطر أن يتم تصديره على أنه أنموذج علمي،رغم أنه يعاني من الجهل.
  33. بودلير ١٨٥٧:الطبيعة معبد حرّاسه هم الأحياء الذين يتكلمون كلاما غامضا،لذا يضطر الإنسان لتسلل إليها عبرغابة الرموز كي يتأملها بنظرات أليفة.
  34. كونفوشيوس:كثيرون يبحثون عن السعادة فيما هو أعلى من الأنسان،وآخرون فيما هو أدنى من الأنسان،لكن السعادة إنما تكون بطول قامة الأنسان. 
  35. أوسكار وايلد :مالذي تخبرنا به السونيتات عن شكسبير؟ ببساطة أنه كان عبداً للجمال!
  36. يقول وليم جايمس :(نحن لانهرب لأننا خائفون !بل خائفون لأننا نهرب).
  37. من أكثر العبارات التي تلتحم بعقلك،بعد أن تهزه،عبارة همنجواي في أقصوصته( التأريخ الطبيعي للأموات) : يجب أن يجد الإنسان شيئا لايمكن أن يفقده!
  38. من العبارات الراسخة أيضاً، صرخة فاوست(غوتة) بعد تعاقده مع الشيطان: هبني العبقرية، بكل الآمها! نعم،فللعبقرية والقوة والسلطة والتفرد وجعها.
  39. ماهي الإستنارة مقالة نشرها كانط سنة 1784م يقول في أولها:عدم تفكير الناس في أنفسهم ليس بسبب عدم القدرة على التفكير بل بسبب نقص الشجاعة عليه إن قبول الأنسان المتحررمن سلطة الكنيسة والدولة بالوصاية إنما هو بسبب الجبن والخمول لإنعدام حالة التسلط فالقصورهنا ذاتي وليس من خارج الأنسان .
  40. يقول اليس ديدور :(إن منبع السلوك الأنساني من صولجان الملك إلى عصى الراعي،ومن تاج البابا،إلى قلنسوة الراهب،بلا لبس من منطلق المصلحة الشخصية).
  41. هوجو:حين نخاطب أنفسنا كل شئ في داخلنا يتكلم إلا اللسان،الكلمة لاتكون ذلك اللغز،حتى تمضى في داخلنا من الفكر إلى الضمير ثم من الضمير إلى الفكر
  42. نيتشة :إن شيوع البوذية ربما يكون سببه عند الهنود استهلاك الأرز والكسل الناتج عنه. (هل للكبسة تأثيرٌ على بعض المجتمعات؟
  43. أسكار وايلد :(الجمال هو ارقى انواع العبقرية على الاطلاق ،لأنه حقيقة لاتحتاج إلى تفسير مثل شروق الشمس وضوء القمر)
  44. شارل بودلير1876:روح المبدع مثل ذئب وقع في فخ لذا فهو يثب دائما نحو العلو.
  45. أوغستين ٤٣٠م في الإعترافات:إذا كنا نعنى بالهاوية الأعماق السحيقة،فقلب الإنسان إذاً هو أعظم هاوية،مالذي يمكن أن يكون أبعدُ عمقا من قلب إنسان؟
  46. تشيسترتون :هناك طريق مباشر يخترقنا، يمتد من العين إلى القلب مباشرة دون المرور بالعقل.
  47. شكسبير(مسرحية الحب الضائع) : روزالين: إنّ نجاح الدعابة لايحققه لسان مطلقها،بل أذن سامعها فالأذن المريضة التى طغى عليها ضجيج الأنين لن تسمعها.
  48. ذكر ابوطالب خان في رحلته ١٧٩٩م حين عودته من انجلترا أن الوهابيين قريبين من البصرة ويبنون اسطولاً وسيحتلون بغداد وسيطرقون أبواب استنبول قريبا .
  49. ريلكة : إنّ مجد أي إنسان، يساوى مجموع سوء التفاهم الذي يتكدس حوله.
  50. يقول الجاحظ : تعلّم الشك في الإشياء تعلّما، لأنّ العوام أقل تشككا من الخواص، فليس لديهم إلا التصديق المطلق أوالتكذيب المطلق.
  51. الجاحظ ( في رسالة الحنين إلى الأوطان) :كانت العرب إذا سافرت حملت معها من تربة بلدها،تستنشقة عند نزلة أو زكام أو صداع.
  52. يقول جون ستيورات مل في سيرته ١٨٧٣م: بمجرد سؤالك نفسك هل أنا سعيد؟ فلن تعود كذلك.
  53. نيتشة ،قال زرادشت ساخرا وهو يخاطب قلبه: إن السعادة تلاحقني.والسبب أنني لا أركض وراء النساء!لكن المفارقة أن السعادة أنثى .
  54. قال همنجواي مرة: الناس الذين تغمر السعادة حياتهم لايتحدثون عنها أبدا،إنما يتحدث عنها أولئك الذين يفتقرون اليها.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق