الاثنين، 4 مارس 2013

شخصيات روائية - 6

 
 
  1. في زوربا رائعة كازانتزاكيس : إنما تنطق الأفواه وتكثر من الحديث حين تصاب الأجساد بالبكم وتحرم النطق.
  2. يقول اديب القرن(مارسيل بروست) :أماكن العزلة الفريدة هي التى تمارس فيها:القراءة وأحلام اليقظة والكثير من الدموع.
  3. تقول فرجينيا وولف :إن كتابة الانطباعات عن هاملت سنة بعد اخرى،يشبه ان تكتب سيرتك الذاتية،تتزايد معرفتنا بالحياة ويزودنا شكسبير بالتعليق عليها.
  4. خوروخي بورخيس في قصة(الخالد) :من المبتذل أن يكون الأنسان خالدا،لأن ما يميزه هو أنه غير خالد،كل المخلوقات عداه خالدة!لأنها لاتعرف معنى الموت.
  5. شكسبير: يكون الوفاء حماقة ورذيلة إذا كان الولاء للحمقى. (مسرحية أنتوني وكيلوبترا)
  6. يذكر القديس اوغستين ٤٣٠م في مذكراته،،أنه حين كان شابا نافراً جداً عن الدين ذهبت به أمه الى أحد الاساقفة علّه أن يثنيه عن أفكاره ،فقال الأسقف:دعيه فإن هذا النوع من الرجال لايفيد الحديث معه بل يضر! لكنه بكثرة قراءته سيهتدى الى جادة الصواب بطريقته هو فقط
  7. شكسبير في رائعته (انتوني وكيلوبترا) : إني أعتقد ان عقول الرجال تتبع حظوظهم في هذه الدنيا، إن ذهبت وخابت حظوظهم ذهبت معها عقولهم.صدق والله :)
  8. في الكتاب لانعلم من السيد: القارئ أم الكاتب؟! (ديدرو ١٧٦٩)
  9. يقول نيتشة :  إن الرومانسية لم تتحقق إلا في الموسيقى، في حين ظلت في الأدب وعداً جميلاً لم يتحقق.
  10. يقول الشاعرالانجليزي اللورد بايرون :لأن أكون يرقة عارية تتلوى في وكر رطب تحت الأرض && أرحم بي وأفضل من شوق ميت وحلمه القديم.
  11. يقول الموسيقارالألماني العظيم فاجنر:الكلمات وحدها لاتتمكن من التعبيرعن أرقى الشعر،فالكلمات هي الجذور والموسيقى هي الزهور والزهور أجمل.
  12. هوجو في البؤساء: إنّ التسكع المتفكر يعنى التأمل،وهو وسيلة حسنة عند الفيلسوف لقتل الوقت.
  13. بلزاك (الملهاة الأنسانية) :للعواطف حياتها الخاصة وطبيعتها التى تتشكل بحسب الظروف التى انبثقت منها ولهذا تحتفظ بطبيعة الأماكن التى نشأت فيها هناك عواطف صيغت ونشأت بإضطرام وتبقى كذلك،هناك عواطف صيغت جذلى في جو من الحبور وتبقى كذلك كأستبشار الصبح فهو مترافق دوما مع الضحكات والحبور وهناك حب ينشأ في جو من الكآبة والندم والإنغلاق ويظل يحتفظ دوما بهذه الطبيعة،وكذلك بقية العواطف تنطبع ابدا بالجو الذي نشأت فيه.كلامٌ عميق .
  14. مستغانمي : أن تعيش مأخوذا بلغز رجل غامض حد الأغواء أو الأزعاج،إن كنت كاتبا ستكون فرصة لكتابة رواية جميلة،أما إن كنت عاشقا فستكون لعنة وعذاب.
  15. كتب الشاعر الألماني ريلكة : أتضرع إلى كل الذين يحبوني أن يحبو وحدتي.
  16. تشسترتون :نقول شكراً لمن يناولنا الملح دون ان نعنى ذلك ونقول الأرض كروية دون ان نعنى ذلك،لانقول الشئ ونعنيه إلا حين نشعر به شعوراعارما دافقا.
  17. سهل بن هارون يقول: لايجتمع اللسان البليغ والشعر الجيد في رجل، وأعسر منه أن تجتمع بلاغة الشعر وبلاغة القلم. (نقله الجاحظ في البيان).
  18. يقول آينشتاين : من زعم أنه يرى العالم على حقيقته فهو واهم، نحن نرى العالم بحواسنا وعقلنا وهذا يعنى ان العالم قد يكون مختلفا عن مانشاهده.
  19. الروائية الفرنسية سيلين :لكي نقبض على الإنفعال فلابد ان نثيره،أن نورد الكلمة التي لم يتوقعها القارئ،حينما نريد أن نرى قطعة حديد بشكل مستقيمداخل الماء،دون ان تنكسر بصريا كما يحدث عادة، يجب أن نلوى قطعة الحديد المستقيمة قبل ان ندخلها في الماء، كي نراها مستقيمة داخله كذلك الكلمات.
  20. يقول روسو في (أصل المساواة) :إن أول انسان اقتطع ارضا وبنى حولها سياج وقال:هذه ملكي. هو الوغد المسؤول عن إنهاء حالة الطبيعة. سياج = شبك:)
  21. يقول الشاعر أيلوار:( كم تتغير يدنا حين نضعها بيد الآخر،ننظر الى السماء فإذا هي التى تنظر الينا ). ( الهواء والأحلام)
  22. طاغور :أنا بخور لا يتضوع عطري حتى أُحرق، وقنديل لايشع نوري حتى أوقد:)
  23. كيركيجورد :الدموع والصرخات تخفف الألم، أما الزفرات المكتومة والنشيج الصامت فعذابٌ مقيم،ربما فاق ألمه سبب الألم وباعثه.
  24. في مسرحية هنريش كلاست (الإبريق المكسور) :الحقيقة والخيال معجنونا في رأسك كما لو كانا رغيف خبز،ومع كل قطعة منه تعطيني منهما معاً :)
  25. العقاد :طباعة الكتب قد تكون أشد منعا للعلم من عدم طباعتها! وذلك حين يتم طباعة ونشر الكتب الرديئة، فتتلف أذواق الناس ويقل الأقبال على الجيدة.
  26. يقول فرانتس كافكا: ابدأ دوما بما هو صحيح وليس بما هو مقبول.
  27. غوركي :تسليت مؤخرا برؤية امرأة جميلة انها طبيبة اسنان،قبلت يدها،الامر يحتاج الى الكثير كي تحظى بهذا، ثلاثة من اسناني كانت ثمناً لهذه القبلة.
  28. رسل :مايبعث على العزاء في الأدب أن مآسيه إنجابت إلى الماضى السحيق،فلم تعد بين ايدينا،وهذا يبث فينا راحة البال رغم أنّا نشارك حتى بالدموع نشارك بخيالنا تلك الصحبة الحزينةوالأرواح الباهته التى قدمت حياتها قربانا لعجلة الحياة التى مازالت تدور،الماضى ضفة النهرالاخرى التى لم نعبرها
  29. أعظم احوال التفجع وأشد البكاء،حين تجف الدموع ولاتنهمر لأن الذي يبكى حينها هو القلب،المتنبي :ورب كئيب ليس تندى جفونه&ورب ندي الجفن غير كئيب
  30. لايهب الحب غير الثائرين!كيف يسعنى أن أحبكِ إذا لم أكن حرا؟!قولي لي كيف يمكنني أن أعطيكِ هذا القلب إذا لم يكن ملكي؟! (غارسيا لوركا)
  31. يقول الفرنسي المعاصر باسكال بروكنز في أول كتاب بؤس الرفاهية:(كنّا نريد من الإقتصاد أن يخلصنا من الحاجة،نحتاج الآن إلى من يخلصنا من الأقتصاد)
  32. جان روسو: إنّ ضعف الإنسان هو الذي يجعله إجتماعيا،عناصر الشقاء المشتركة بيننا هي التي تدفع قلوبنا للإنسانية،الشقاء يوثق بيننا رباط المودة.
  33.  شكسبير في أحدى مسرحياته: المجنون والعاشق والشاعر يجمع الخيال بينهم أجمعين.
  34. رسل :(الصراع بين جاليلو والكنيسة لم يكن صراع بين الدين والعلم والفكر والتعصب فحسب بل كان صراعا بين طريقتي الإستنباط والإستقراء).
  35.  الفرنسي - النحات - رودان (هناك يدٌ تسبّح،وأخرى تلعن،وأخرى تضرب،وأخرى ترش العطر،وأخرى تقطب الجرح،وهناك يد للحب،إنها يد الفنان).
  36. ماري بيتيون : إعادة ما يقوله الآخرون يحتاج إلى تعليم؛ لكن تحدّيه يحتاج إلى عقول.
  37. فولتير :صحيح أن الشك ليس أمرا محبذاً،ولكن اليقين المطلق حماقة.
  38. المتنبي :بم التعلل لا أهلٌ ولا وطن&ولا نديمٌ ولا كأسٌ ولا سكنُ.. أريد من زمني ذا أن يبلغنى&ماليس يبلغه من نفسه الزمنُ.عجز البيت الأخير فاتن
  39. تقول ڤرجينيا وولف في محاضرتها عن المرأة الكاتبة:لاتصبح المرأة كاتبة حتى يكون لها حيزها وغرفتها الخاصة التي لايدنسها الرجل.
  40. من رسالة المركيزة دي ساد لزوجها (الذي تنسب اليه السادية)في سجنه حين بدأ الكتابة الأدبية الموغلة في الجنون والمجون، تقول :اتوسل اليك أن توقف الكتابة التى تلحق بك ضرر،ثابر على الأفكار النزيهه المماثلة لتلك -التى في أعماق قلبك-،لاتكتب كل مايوحيه اليك فكرك!
  41. ديدرو:ثمة حرب غير منتهية بين الشعب الذي يريد أن يكون حراً والحاكم الذي يريد أن يستعبد،ورجل الدين يميل مع أي طرف حسب المصلحة،التضرّع آخر همه.
  42. إن قطرة الماء تشارك في عظمة المحيط وبهاءه وجبروته(حتى وإن لم تعِ ذلك)، لكن ما أن تبدأ في الإنفصال حتى تختفى تماما وتضمحل. (المهاتما غاندى)
  43. جبران خليل :أنا أعيش في عالمين تفصل بينهما هاوية فسيحة وعميقة، فما يحدث لي في العالم الواحد لايدري به العالم الآخر.
  44. بورخيس :الحياة عبارة عن لحظة واحدة فقط ! هي تلك التى تكتشف فيها من أنت.
  45. يقول فوزنسسكي الروسي ،من الواضح أن الكمبيوتر في المستقبل سيكون قادرعلى فعل كل مايفعله الأنسان ماعادا أمرين:أن يكون متدينا، وأن يكتب الشعر.
  46. يقول موزارت :إنما أمزج وأبحث عن الأنغام التي يقع بعضها في هيام الآخر.
  47. فان جوخ : شيئان يحركان روحي: الموت والتحديق الى الشمس التى أود أن أسافر اليها لكن جسدي البائس هذا يمنعني.
  48. جان مارا في أغلال العبودية ١٧٧٤م:أكثر مايخشاه الطغاة أن يستنير الشعب فيسترد حقوقه،لذلك يسعون الى نفي الفن والآداب والفسلفة،ويحظرون السفرالى الخارج،وينزلون أشد العقوبات بكل من يرفع صوته بالحرية أو يفضح أخطائهم ويجدون في رجال القانون والكهنوت خير معين، فالخطباء لاينفكون عن الصراخ بأن للعاهل الحق في إصدار الأوامر وليس للرعايا سوى الأنصياع،ويصرّحون بأن المستبد اباً للشعوب محسنا للأنسانية.
  49.  سيمون دي بوفوار:يتم تعرّيف الرجل على أنه:انسان، ويتم التعريف بالمرأة على أنها:أنثى، لذا حينما تتصرف المرأة كإنسان،يقال أنها تتشبه بالرجل!
  50. يقول الأديب الساخر برنارد شو:أعتبر الحيوانات أصدقاء لي .... لهذا السبب أنا لا آكل أصدقائي :)
  51. يقول الممثل شارلي شابلن:أكتشفت أن الأفكار لا تأتي إلا بالرغبة الجادة في إيجادها، مع الوقت يتحول عقل الأنسان الى برج مراقبة يستهلم من كل شئ.
  52. روسو في إميل :فيك أيها الأنسان شئ يحارب ليحطم القيود التى تكبلك،الامتداد ليس مقياسك،الكون كله لايتسع لكل مافيك من عواطف ورغبات واشواق وقلق.
  53. يقول الأديب ارثركلارك :العلماء هم آخر من يصلح لتصور المستقبل! فأكثر الإنجازات العملية التى كتبو أنها مستحيلة تحققت قبل ان يجف الحبر.
  54. يقول باستور(ابوالبسترة):إذا أخبرني أحد أني ذهبت بعيدا عن الحقائق في أبحاثي،سأقول نعم إني اطلق عقلي حرا بين أفكارلم يبرهن عليها لإبرهن أفكاري
  55. ويسبرز الألماني: حين يستنفد الأنسان الأجوبة وتنتهي الأسئلة ويحاط بالعدم من كل الجهات وظهره إلى الحائط فلن يجد له مهربا إلا إلى الأعلى.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق