الجمعة، 22 مارس 2013

معزوفة - 9




1- ممرات متحف اللوفر خالية بعد تهريب واخفاء مقتنياتها قبيل احتلال الألمان باريس في الحرب العالمية الثانية



قررت الحكومة الفرنسية تسليم باريس وعدم الدفاع عنها حفاظا على الأرث الفني والحضاري،وابقاءه بعيدا عن التدمير،حين يكون الفن وجودا ولهذا فقد أنتحر أكثر 15 مفكرا وأديب فرنسي غداة دخول الأمان باريس بسبب الألم،الجدير بالذكر أن هتلر اصدر أوامر مشددة للحفاظ على القيم الفنية وهتلر كان له اهتمامات فنية جيدة (كان رساما) وكان له رأي في الفن الحديث ويعتبره منحطا وأصدر اوامر بمنع لوحات سيزان وبيكاسوا
على ذكر رسومات هتلر، هذه أحدى لوحاته التي رسمها ....



 
2- في سيرة العالم داروين،أنه كان(قبل الثلاثين وانغماسه في التحليل العلمي)يستمتع بالشعر واللوحات والموسيقى ويتذوقها بشكل مذهل لكنه بدأ يفقد ذلك بشكل تدريجي،ويقول:لقد تحول ذهني إلى آلة استخلاص قوانين من مجموعة وقائع مادية،إن فقدان هذا التذوق يعنى فقدان السعادة،وهو مضر بالعقل ايضا من مأخذي على المتخصصين في تطوير الذات،أنهم يناقضون هذا المسمى،فالذي يفعلونه ليس تطويرا للذات بل تطوير للشخصيات؟التي تغلف هذه الذات! فيرسخون لدى اتباعهم القدرات التسويقية لشخصياتهم(يجب أن تكون محبوبا،ذا شخصية مرحة،منفتحة...الخ)كل مايجعلك تسوق نفسك بشكل جيد للآخرين،لكن ماذا عن تسويق نفسك لنفسك؟ماذا عن الأنا؟ماذا عن انسجامك مع العوالم حولك؟وماذا عن تقديمك لغيرك كما أنت،الا ذلك يهبنا شعورا بالغا بالرضى والسعادة؟


3- قرأ الشاعر الألماني رلكة للأميرة مارية تكسس في غرفتها في الفندق كتاب الآيلجيات لأنها أحبت ان تسمعه منه(كما جرت العادة بالسماع من المؤلفين) أرسلت الأميرة بعد ذلك رسالة إلى رلكة تصف فيها مشاعرها اللحظة:لايزال في رأسي وقلبي رنين وغناء ولاأجد الكلمات التى أعبر بها لقد سُحرت وأهتز كياني إن هذا عزاء للماضي وسرور بالحاضر ورجاء للمستقبل!


4- أول مصحف مطبوع (على حدعلمي طبع فيها) سنة 1430م، خصوصا مع ظهور فتاوى بتحريم طباعة المصاحف في المطابع،في بداية ظهورها.والسبب أن فيننا في ذلك الوقت كانت عاصمة لكل الأشياء الجميلة وكانت الاحتفالات تقام بشكل شبه يومي،ولهذا يفد اليها أكثر نبلاء اوربا وأيضا على ذكر المصاحف المطبوعة:) فإن أول شخص اقتنى مصحفا مترجما للأنجليزية هو الرئيس الأمريكي جفرسون،وقد نقش عليه أول حرفين من أسمه..:)


5- إذا كانت اللغة هي أداة الكشف المركزية،فما الذي يجعل العالم متصل ومتحد معرفياً؟لماذا لايكون العالم عبارة عن جزر معرفية منفضلة،تتصل ماديا فقط.هذا ربما يعتمد على قوة فرضية سابير- وورف في اللغة،وصحتها.اللغة بيت الأنسان،كما قال هايدغر،لا أظن أن هناك معرفة قادرةعلى تجاوز اللغة،اعتفد أن اللغة سياج منيع يفصل المجتمعات فكريا .


6- يذكر الرحالة ماركو بولو عن المدينة الصينية شانجان أن كل صاحب منزل يكتب على الباب اسمه وزوجته واسماء ابناءه والخدم وحتى الحيوانات التى تسكنه.بالفعل كان أحد الأسباب هو تسهيل تعداد سكان المدينة،لأنها كانت عاصمة الملك وكان لايسكنها أي أحد،ولهذا صممت بطريقة غريبة مميزة


7- ذكرت لي أحدى الأديبات الفرنسيات أن أسلوب شارل فيكتورهوجو صاحب رواية خنزير القديس بطرس،التي صدرت في نفس السنة التي نشر فيها  فيها رواية والده(البؤساء) مختلف كثيرا عن اسلوب فكتورهوغو الروائي،والعهدة عليها،وشارل بالمناسبة هو الوحيد من ابناء هوغو الذي بقي له نسل،بقية ابناء هوغو لم يخلفوا، ولا أعرف من الذي ترجم روايات شكسبير لان شارل وأخيه فرانسوا كانا الوحيدين تقريبا من  ابناء هوغو الذين كان لهم اهتمامات أدبية.

8- تأنق الرجل في ملبسه جميل،لكن صدقاً عقل الرجل وحكمته والبعض من مرحه،هي الأناقة الفارهه التي تأسر كل من حوله! وخصوصا المرأة. وبهذا السبيل بروميل الجميل الرجل،اسطورة اوربا في الأناقة،لايكاد يعرفه الآن أحد! بينما نيتشة ذو البذاذة في اللباس معروفٌ للجميع , ايضاً في الأندلس أكثر الرجال اناقة زرياب المغنى،مخترع لباس الموضة لكل فصل،لايعرفه كثير،بينما ابن رشد كالشمس متربعٌ صهوة المجد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق