السبت، 9 مارس 2013

كافكا -



  • كتب كافكا ذات مرة: هل أنا ذات الشخص المسمى (كافكا)؟! أم أنني صنيعة أشخاص من حولي،هم من جعلوني (كافكا)؟!
  • أستيقظ غيرغور سامسا ذات صباح من أحلامه المزعجة،ليجد نفسه قد تحول إلى حشرة ضخمة.هكذا استهل كافكا قصته(المسخ)،قال ماركيز:إنها أعظم نص إفتتاحي
  • في رواية المحكمة للكافكا،يبحث المتهم عن مكان المحكمة غير المعروفةـ فيخترع في مخيلته نجارا أسمه لانتس،ويسأل عنه ويفاجأ بمن يجيبه بتفضل هنا وحي كافكا جعلني أصنع في حياتي مبدأ أسميته(لانتس)فحينما اصطدم بجدران متاهة ما في الحياة أوحتى في الأعمال،أصنع لانتس خاص بي، نقطة في الخيال:)
  • على ذكر كافكا،بعث آينشتاين رسالة لتوماس مان،يشتكى من صعوبة قراءته لكافكا قائلاً:إن العقل البشري ليس معقداً الى الحد الذي يمكنه من فهم كافكا
  • من رومنسيات كافكا قوله:يدفن الحب حياً تحت الخوف وتأنيب الضمير.
  • كافكا في رسالة لصديق:على المرء أن لايقرأ إلا الكتاب الذي يحزنه،ذاك الذي يوقظه بضربة على جمجمته،كتابٌ يكون كالفأس تهشم الجليد المتجمد داخلنا.
  • كافكا :نحن لا نبحث عن السعادة والضحك في الكتاب لأننا يمكننا ان نجدها خارجه وبدونه، لكننا نبحث عن حزن مترف .
  • يجب أن يكون الكتاب فأسا تكسر البحر المتجمد فينا (كافكا)وصدق كافكا فالكتاب لايرمم الأفكار ويزخرفها بل يهدمها أو يبنيها من جديد.
  • كافكا : يجب أن نقرأ فقط تلك الكتب التي تعضنا وتغرز أنيابها فينا،إذا كان الكتاب الذي نقرأه لايهوي بقبضته على أدمغتنا فيوقظها فلماذا إذاً نقرأه؟
  • كتب كافكا في أحد رسائله:رأيك باليهود طيب أكثرمن اللازم،أحيانا أتمني أن أحشرهم جميعا(بما فيهم أنا)في الدرج ثم أحكم اغلاقه،حتى يختنقوا جميعا أيضا كتب كافكا مرة:هل أنا ذات الشخص المسمى (كافكا) أم أنني صنيعة أشخاص من حولي،هم من جعلوني (كافكا)؟!
  • كافكا أيضا كان يقول (وهو يشرّح هويته الوجوديه): لست أديبا! أنا فقط صنيعة الأدب،لست شيئاً آخر وليس بوسعي أن أكون شيئاً آخر سوى ذلك.
  • يمتلئ الكون بعلامات ورموز لايمكننا فهمها، كل ما نملكه هو النظر إليها وتأملها.
  • يقول كافكا: يدفن الحب حياً تحت الخوف وتأنيب الضمير،لكنه لايموت بل يستمر بالنبض ابدا.
  • يقول كافكا:أنا أكتب بخلاف ما اتحدث به،وأتحدث بخلاف ما افكر به،وأفكر بخلاف ما ينبغى على أن أفكر فيه،وهكذا دواليك الى أعمق أعماق الظلمات:)
  • أنا قفص،يبحث عن طائر!
  • جواز سفر كافكا

  • الكتابة انفتاح جرح ما، كما يقول(كافكا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق