الجمعة، 8 مارس 2013

شخصيات روائية - 7


  1. غوته :لايستحق الحرية والحياة سوى الذي ينتزعهما بالقوة كل يوم.
  2. برتراند رسل : الحرب لاتحدد من الذي على صواب، إنها تحدد من الذي بقي على قيد الحياة!!
  3. الشاعر دسيموس :هاقد أشتريتَ اقلاما وكتبا ملأت الرفوف،فهل يعنى هذا أنك اصبحت عالما؟! إذا اشتريت قيثارة وآلات وتر وريشة عزف هل ستصبح عازفا؟!
  4. بودلير(أزهار الشر) :ما أجمل شروق الشمس عندما ترسل إلينا تحيتها كأنها انفجار،وسعيد هو الإنسان الذي يستطيع بحب أن يودع غروبها الذي يشبه الحلم.
  5. توفيق الحكيم(زهرة العمر) :المطلوب للتثقف ليس المعرفة، بل الإحساس والتغذي والتذوق لمختلف الفنون،ماقيمة حديثك عن بيتهوفن إذا لم تهزك اعماله؟!
  6. ذكر ابوحيان في كتابه أخلاق الوزيرين عن سجع ابن عبادالمتكلف،أنه سافر فأبعد إلى مكان فيه ماء مالح حتى يكتب:أكتبُ من نوبهار السبت منتصف النهار.
  7. يقول الأديب العظيم تشيسترتون: الأجمل من أن نكون في البحر مع رفقة على قارب،هو أن نكون جميعا مصابين بدوار البحر.
  8. هوجو:الطفل المشرّد الذي ظاهره الشر والوقاحة، ليس في داخله شئٌ من ذلك،لأن داخل نفسه جوهرهٌ هي:البراءة والجواهر لاتنحل في الوحل مهما تلطخت
  9. نيتشة:أينما تكون إحفر عميقا عميقا..حيث تجد الينابيع التى ترويك ..ودعك ممّن يصرخ من حولك أبدا،قائلا:في الأسفل يكون الجحيم وفيه مُقام الشيطان.
  10. نيتشة في (زرادشت): الذي يكون مكروها من الحكام كالذئب لدى الكلاب،هو العقل الحر،عدو القيود ساكن الأدغال، مطاردته هو مايعنون به تطبيق العدالة.
  11. سلفادرودالي: لأنني حققت الكثير من الأشياء المثيرة والعجيبة حين كنت شابا، فإن كل ما أقوله الآن يؤمن به الجميع، إلا أنا !!
  12. بورخيس: الحياة عبارة عن لحظة واحدة فقط، وهي التى تكتشف فيها من أنت.
  13. إيليا أبوماضي: أيها الشاكي وما بــك داءٌ && كيف تغدو إذا غدوت عليلاً... هو عبء على الحياة ثقيلٌ && من يظن الحياة عبئًا ثقيلاً.
  14. يقول هوجو في البؤساء: عين الفنان تتابع قفزات الحشرة الصغيرة على قمم الحشائش، كما تفعل مع نقلات النسرعلى قمم كنيسة نوتردام.
  15. جوليا كريستفيا : الكآبة حزن عذب، إنها حنين نلتقط أصداءه في الفن والأدب.
  16. كروتشة :على الناقد أن يقف أمام الفن موقف المتعبد لا موقف القاضي! الناقد(فنان ثاني) يحس (بصورة واعية) ما أحسه (الفنان الأول) بصورة(غير واعية).
  17. يرى الجاحظ أن استعمال المطر في القرآن لم يأت إلاعلى سبيل العذاب والعقوبة،وإنما أستخدم الغيث للنافع منه. ذكر هذا في كتابه (البيان والتبيّن).
  18. الشاعر الإنجليزي فيليب سدني ١٥٨٦م: البهجة تتضمن شعورا بالسرور والفرح، أما الضحك فلا يتضمن سوى دغدغة حقيرة :)
  19. فاروق شوشة(لحظة لقاء): كم يبقى طعم الفرحة في شفتينا عمراً؟! هل يكفي دهرا مسكوبا من عمرينا؟! كي يهدأ ناقوس الزمن الداوي في صدرينا!
  20. يقول الفيلسوف الكبير اسبينوزا: (من الواضح أن الجمال ليست صفة ثابتة في ذات الشئ، بل هي الأثر الذي ينعكس علينا من هذا الشئ).
  21. الإنسان حيوان متدين هكذا يقول هيجل،ويقول:كما أن الحيوان يفتقر إلى القانون والأخلاق،ويمتازعنه الأنسان بها،فكذلك الحس الديني مكون داخل ماهيته
  22. علي عزت بيغوفيتش: إذا وجدنا خصوما للثورة في إطار (الدين)،فهم ينتمون فقط إلى الدين (الرسمي)، مؤسسة الدين الرسمية الزائفة
  23. الجاحظ :لكل ضربٍ من الحديث ضربٌ من اللفظ،ولكل نوع من المعاني نوع من الأسماء،فالسخيف للسخيف،والخفيف للخفيف،والجزل للجزل،والحديث الفاره للفاره.قلتُ: ولهذا فأن من تبجيل الحديث وتوقير الكلام،أن لاتصرفَ اللألفاظ الجميلة والمعاني الدقيقة،لمن لايعرف قدرها ولايدرك عمقها
  24. شارلي شابلن :يقول النقاد أني لاأساير العصر،أي عصر؟ فني هو نتاج تأملاتي الخاصة،إذا كان علينا في الفن أن نتبع العصر،فرامبرنت متأخر جدا أمام جوخ
  25. دالي يقول : كل صباح حين أستيقظ أعيش تجربة لاتضاهى وهي أنني أستيقظ وأنا سلفادوردالي معجزة الوجود. هذا الرجل أكثر المخلوقات تواضعا وجنونا:)
  26. طاغور : الفن كالحب،غيرُ قابل للتفسير
  27. (مستغانمي) أشتهيك وانتهى الأمر،لكن هانحن إلى منتصف الليل نتكلم لالنحب بل لنفسرالحب،قالت:لنكن اميين،قال:هذا ترف لانستطيعه،لكن لنحب بمنطق الحب >
  28. يقول فان جوخ :(لايكفى أن تكون للفنان مهارة عالية،بل التمعن في الأشياء لمدة طويلة هو ما ينضجه ويمنحه الفهم الأعمق ).
  29. جوخ ، قتله الإعتياد، قال قبيل انتحاره: إنني أتعفن مللاً لولا ريشتي وألواني،أعيد بها خلق الأشياء من جديد،كل الأشياء تغدو باهتة بمرور الزمن. لهذا فالإعتياد والتكرار قاتل خفي،طالما قتل ارواحا كثيرة،لكن جوخ كان شفافا الحد الذي امتزجت روحه فيه مع جسده فقتلهما الإعتياد معاً
  30. يقول ليفي شترواس:(تنهار الثقافة التى تتقوقع ولا تتفاعل مع ثقافات اخرى، أوتلك التى تذوب في غيرها)،الأخيرة ذكرها قبله ابن خلدون.
  31. يقال أن اساطين الأدب الأوربي أربعة مصنفات: (الالياذة لهوميروس)وفاوست لغوتة والكومييديا الالهية لدانتي،ودون كيشوت لثيـرفانتس , وفي العربية يقال البلاغة أربعة كتب البيان والتبيين للجاحظ وأدب الكاتب لابن قتيبة والكامل لابن المبرد والامالي للقالي ابي علي،أو النوادر له.
  32. سقراط وهو على فراش الموت: نكون أقرب للحق كلما كنّا أبعد عن الحياة.
  33. يقول الحسن بن الهيثم٤٣٠  (عالم البصريات) في كتابه الشكوك على بطلميوس:حسن الظن بالعلماء السابقين مغروس في طبائع البشر وكثيرا ما يقود إلى الضلال!
  34. يقول ارسطو في كتابه علم الأخلاق: الذي يبالغ في الموافقة والإعجاب بكل شي ليس صديقا بل - مساير- ،فإذا كان يرجو منفعة فهو - متملق -.
  35. كازنوافا في مذكراته يشتكي سنة 1735م،من فرقة منبثقة من بوليس الآداب تسمى (ضباط العفة) في فيننا أمر بها الامبراطور النمساوي،تزعج سكان فيننا :)
  36. يقول سن تزو في كتابه الجليل (فن الحرب)٦٠٠ ق.م: هناك معارك يجب أن لاتقاتل فيها بضراوة.
  37. كعصفورة بيد طفل يضمها.. تذوق سياط الموت و الطفل يلعب... فلا الطفل ذو عقل يحن لما بها.. و لا الطير ذو ريش يطير فيهرب... (ابومدين التلمساني)
  38. يرى هنري برجسون ،إنه كلما زاد تعلقنا بالأشياء من حولنا زاد إنفصالنا وعزلتنا عن الطبيعة والناس،والمرهق أن الأشياء جامدة،وهذاينعكس على مشاعرنا.
  39. يقول ارشفوكو: في احيان كثيرة تكون فضائلنا عيوبا مموهه، ولذا لربما فعلنا الخير فقط لنتمكن من فعل الشر دون عقاب.
  40. يقول كانط في الرساله البرلينية: للإستنارة لامطلوب غير الحرية بمعناها الصريح، أي تلك التي تُقبل على الأستخدام العلني للعقل في كل الميادين.
  41. يقول كانط في الرساله البرلينية: للإستنارة لامطلوب غير الحرية بمعناها الصريح، أي تلك التي تُقبل على الأستخدام العلني للعقل في كل الميادين.
  42. زروبا:قلب الأنسان حفرة مليئة بالدم،والأحباب الذين رحلو يقذفون انفسهم فيها وينهلون من الدم وكلما كان حبك لهم عظيم كان ما ينهلونه من دمك عظيما
  43. يرى نيتشة (كما غيره كثير)،أن الإصلاح لاينطلق من أكثر الأماكن فسادا،بل من اقلها،لأن تشبعهم بالفساد قليل ونفورهم منه أكبر،ولهذا بدأ الإصلاح المسيحي من المانيا(اقل الأمم تشبعا بالمسيحية الفاسدة)ولم يبدأ من ايطاليا أو فرنسا .
  44. نيتشة : أن تبحث عن جوهر وعمق الأشياء،فهذه صفة متعبة،تبدأ بإدامة وتثبيت النظر للأشياء وتنتهي برؤية أكثر مماينبغى ويجب !
  45. ارسطو :(أن يغضب أي أنسان فهذا سهل، لكن أن تغضب من الشخص المناسب في الوقت المناسب وللسبب المناسب وبالأسلوب المناسب فهذا هو التحدى).
  46. يرى كيتس أن المقدرة الشعرية هي (المقدرة السلبية) أي القدرة على عدم أستخدام (عقلك) أمام التناقضات من حولك،عندها يمكنك تناول الواقع بتناقضاته , نظرية كيتس هذه أنا أعتبرها أعظم نظرية في الشعر،بعد نظرية ارسطوا،أعنى بالطبع نظرية المقدرة السلبية .
  47. طاغور: ليس الخلاص بالزهد، لربما شعرتُ بضمّة الحرية في الف قيد من اللذائذ.
  48. شوقي: وماشجاني إلاصوتُ ساقيةٍ & تستقبل الليل بين النَّوح والعبر.. لم يترك الوجدُ منها غيرَ أضلعها & وغيرُ دمع كصوب الغيث منهمر..
  49. الجرجاني:وملاك أمر البلاغة هو استرسال الطبع وترك التكلف،واعنى الطبع المهذب الذي صقله الأدب وشحذته الرواية،فارتفع عن الساقط وانحط عن الوحشي.
  50. ٦٠٠ للميلاد تقريبا ارسل البابا (غريغورالكبير)الشهير،رسالة أكد فيها على أهمية الرسم قائلا: الرسم بالنسبة للأمي يعادل الكتابة بالنسبة للمتعلم
  51. يقول الفيلسوف الكبير هيجل : حسن انتقاء ومزج الألوان لابد أن يكون جزءا من الفنان وخياله.
  52. بورخيس عن كارلايل:لاأحد مثله أستشعر أن العالم وهمي،ومن هذه الشبحية استنتج أن القيمة الوحيدة هي:العمل(ليس نتيجة العمل-لأنها عبث-)بل ذات العمل ,, بورخيس كان شديد الأعجاب جدا بكارلايل، ولاأعتقد أنه وصف أحدا كما فعل له ..
  53. إنّ تقدم العلم نادراً مايتم بالطريقة المنطقية المستقيمة،التي يتوقعها من لايعمل في حقل العلم. واتسون(الحائز على نوبل،عن اكتشافه الحمض النووي)
  54. قال المنفلوطي في بعض كتاّب العصر ممن خلط جزيل اللغة بهزيلها:ذلك أني اقرأ لغة لاهي بالعربية فأغتبط بها!ولاهي بالعامية فاتفكه بإحماضها ومجونها
  55. يقول دافنشي في الكتاب الوحيد(الذي وصلنا من كتبه الثلاثة)عن فن الرسم: من لايحب الرسم والتصوير لايحب الفلسفة والطبيعة. لفظة الطبيعة في عصر النهضة متأثرة بالأغريقية الهيلينية حيث تعنى الطبيعة (الاله المتعالي) الله،وأظن هذا مقصود دافنشي هنا .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق