الجمعة، 8 مارس 2013

معزوفة - 8




1- عدمية نيتشة مسيحية هو أعلن موت الاله المسيحي وبالتالي الأخلاق المسيحية،عدمية ليست مطلقة  لبيغوفيتش فضل الإشارة اليها،بما أن إيفان عند ديستوفكسي يقول بالعدم(اذا لم يكن هناك اله فكل شئ مباح)فهذامن ديستوفكسي مقبول لميوله المسيحية لكن البير كاموا اقتنص هذا المعنى وذكر بأنه اذا قلنا بالعدم فكل شئ يجب أن يكون مباح! لكن المعضلة التى يقع فيها كامو هنا أنه عدمي(ملحد) فعنده يصبح بالفعل الإنتحار مقبول لأن الحياة ليس لها معنى،طبعا البير آخر حياته تبنى مذهب التمرد على الموت بممارسة الحياة،المقصد من ذكر هذه أن العدمية الخارجة من رداء المجتمع الأوربي هي ثورة ضد الاله والحياة المسيحية في جوهرها،وليست ضد الاله والحياة مطلقاً....ذكرتها حتى المح إلى أن الأخلاق التي هدمها نيتشة ومنها أخلاق العبيد،هي النظرية الأخلاقية المسيحية


2- باقة  معطرة،من معين فيكتور هوجو الساحر(البؤساء):

 
 
3- ًصورة فوتغرافية لمحطة قطارات محطة غراند سنترال الشهيرة في نيويورك 1954م وأشعة الشمس تخترقها كشلالات من ضوء

صورة آخرى للمحطة حين تخترقها أشعة الشمس ...وتنثر الدفء والنور فيها سنة 1954م 

 

4- هناك كتابين مهمين للمهتمين بتحليل الثورات العربية،الأول كتاب:حنّة أرندت التي تقول عن نفسها( أمضيت ثلاثين عاما في دراسة الشر)وهي تلميذة وحبيبة(هايدغر-بالأحرى إحدى حبيباته-)،وتلميذة أيضا لياسبر،ويمكن اعتبارها(المع فيلسوفة)في القرن العشرين،الكتاب الثاني كتاب:توكفيل الموسوم بالنظام القديم والثورة(يقصد الفرنسية)الفه سنة١٨٥٦م منى وحي إنقلاب لويس نابليون وسيطرته،وتوكفيل هو صاحب الكتاب العظيم والشهير عن الديمقراطية في امريكا،ويكثر جدا الأعتماد عليه والنقل عنه(أعنى توكفيل) حتى قال أحدهم ساخراً:اخشى أن أجد يوما في الكتاب المقدس عبارة: قال توكفيل !
 
 
5- يغلب العنصر النسائي في اللوحات باختصار :
أولا المرأة (رمز) وعلم الرموز في الفن( الايقونغراف)معقد فالمرأ مثلا رمز للخطيئة وللفضيلة وللثورةولهذا تكررها في اللوحات لأنها(رمز إلى) إشارة داخل اللوحة إلى أمر محدد،
ثانيا:هي معيار جمالي(مقياس)فالرجل بمثل القوة والمرأة الجمال
ثالثا، وهذا مهم أنا نشرت قرابة 3000 لوحة، فحين انشر للوحات عصر النهضة يكثر حينها الايقون الديني و الأسطوري،وحين انشر للواقعية والقرن الثامن عشر أوحتى التاسع عشر(المأسوي)فسيكثر الحديث عن المشردين والرومنتك،في الأشهر الأخيرة انشر لمعاصرين من الواقعية المفرطة ولهذا يكثر فيه


6- يالله حتى الحزن صار يتفنن في أحاديثه،وينوع في افكاره !!الأنكى انتقاءه لأوقاته ،له ذاكرة جبارة، ما اجملك أيها الحزن لو كنت ترفا في لحظة انس وساعة فرح! اهذا وقت مقدمك يا حادى الأحزان؟ذكرى الغالية الراقدة بين الجدث، لماذا أيها الكئيب تستل الدمع،ويحك مالك تحرق الفؤاد، ايها الحزن ياروح الشر، اتريد الدمع سوف انزف لك الدم لكن لا تتلذذ بكسري ارجوك وقتلي هكذا .


7- صناديق الذكريات التى نحفظ فيها الذكرى،لاتحتفظ بصورالأحداث مجردة،بل تختزن معها أحاسيس اللحظة ومشاعرها بل حتى ورائحتها وطعم دموعها (حياة كاملة ) ولهذا فحين نستدعى الموقف والذكرى ولو بعد عقود،نتلبسها وتتلبسنا ونستغرق فيها كما كانت،ونبعث فيها الحياة من جديد كأنها لحظة حاضرة .
 

8- لمحبي الأدب الكلاسيكي (مسرحية: القائل:نعم،والقائل:لا،مترجمة للعربية)للمسرحي الألماني الشهير(برتولت بريشت)1898-1956م:
برتولت من رواد المذهب التغريبي (أي تغريب الأحداث العادية)وجعلها احداث مثيرة للدهشة،أي مقاومة الأعتياد،المسرحية ترجمت للأنجليزية بلغة شعرية رقيقة، وموجودة على الشبكة،والمسرحية جميلة وهو من تراث الزن الياباني استفادها برتولت واعاد صياغتها .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق