الأحد، 13 يناير 2013

طرقات




  • الطريق الرتيب،أثقل على نفسي من الطريق الطويل.
  • أكثر الأشياء التى نثرثر حولها،هي تلك التى لانملكها.
  • حياته إنتظار،كل حدث من أحداثها شكلٌ من أشكال الإنتظار،كل خطوة يخطوها لا تفعل أكثر من حشره داخل صف إنتظار،حين يحلم،يحلمُ بمقعد وثير للإنتظار.
  •  امارس لعبة القدر،وحيدا اسلك الطرقات المقفرة،لا أعلم نهاياتها،أصبحت اتلذذ بسلوك الطريق لأجل الطريق لا لماينتهى إليه،أصبحت منيعا أمام النهايات .
  • قال لي سائس الأحصنة الطاعن في السن:(ليس كل من يجيد القفز على الحصان عند الركوب،يجيد الثبات عليه عند المسير)،الوثبة الجميلة لاتعنى لي الكثير.
  • لوحة فارهة الجمال،لكن!على جدران مستودع مظلم مهجور.
  • أكبرُ خطر يمكن أن تتعرض له حين تقرأ رواية عظيمة،هو أن تحل فيك أحدى شخصياتها،لتظل محصوراً بين دفتي الكتاب إلى الأبد!
  • في السابق كنّا نضطر لشرح أسباب الحزن،الآن اصبحنا في حاجة لتبرير سبب شعورنا بالسعادة!
  • الصعوبة لاتكمن في معرفة ماهو القرار الصحيح،بل تكمن في القدرة على إمضاءه.
  • القى بقطعة النرد الملونة على طاولة اللعب،أغمض عينيه قليلاً،ثم صرخ:هذا هو الأمر!هذا هو التفسير الوحيد لكل الحماقات التي تجرى من حولنا.
  • رجلُ النهايات المفتوحة،ذلك النمطُ من الرجال الذي لايغلق الباب خلفه حين يغادر،بحرٌ من التكهنات،ومحيطٌ من التوقعات،تلك هي مشكلته.
  • النوم وقت مقتطع من حياتنا،وحياتنا وقت مقتطع من أحلامنا.
  • أحذر من العبث بدفاتر الذاكرة العتيقة، يقفز إلى ذاكرتك شئ طواه النسيان فيلهب الجوى ويسبل العبرات ويفجر المشاعر ويسوقك إلى أرض لم تطأها من قبل .
  • الجسد الوحيد بلا رفيق،حين يكتنفه البرد ويهاجم أطرافه يشبه القلب الوحيد،ينكمش على نفسه،ويتكوم حول ذاته.
  • المظهر الخارجي الدقيق والمنظم والمنضبط،قد يشي بفوضى داخلية عارمة وبعثرة عميقة، لطالما كان الأنسان عظيما في مداراة ضعفه وإخفاء عجزه.
  • يشبه الأمر البحثُ عن جزيرة لاتحيط بها المياه؟!حينما نبحث عن إنسان مفكر لايشعر بالإغتراب،أن تكون مفكرا فهذا بالتأكيد يعنى أنك أنفصلت عن محيطك .
  • شيئان يجب أن لايكبرا معك،طريقتك في(الضحك والبكاء)،يجب أن تمارسهما كما كنت تفعل صغيرا فهمالايخضعان لنزق السن،وقيود العمر،وتزويقات المجتمع.
  • الخيال عكس الحقيقة،يكون مريضاً حينما يكون متماسكا منظماً،الخيال الرائع يجب أن يكون ممزقاً بلا حدود،شفافاً بلا قيود،مشبعٌ بالأوهام والجنون.
  • نهرب إلى ذاكرة المكان، لأن ذاكرة الزمان تهرب منا!  وهذا ما برر به الشاعر الجاهلي تقبيله للجدارن بقوله:وماحبُ الديار شغفن قلبي&ولكن حبُ من سكن الديار  ... ذاكرة الزمان حاضن عتيق .
  • قال لي:تعرفُ أنك موجود فقط حين يناديك أحدهم!هذا يعنى أنك هناك في الخارج،غير ذلك لاشئ يثبت وجودك، لهذا أحب الألم لأنه النداء الوحيد لروحي.
  • التحولات الإجتماعية في الغالب لاتمر بسلاسة، بل عبر إنقلابات موجعة تخلف كثيرا من الألم،وعلى طلاّب التغيير تحمل تبعات هذه التحولات.
  • ما تصنعه السلطة السياسية،من إرضاء وموازنة لجميع التيارات،لايعنى التقدم بالمجتمع بل على العكس الجمود،ومحاولة لبقاء شكل النظام السياسي لاأكثر.
  • دعوى وجوب حياد الدولة تجريدية لاترقى إلى واقع التطبيق،لابد أن تكون الدولة متحيزة كما الثقافة،ويِل كيملشا في مدخله الرائع،قرر الحجج على ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق