الأحد، 13 يناير 2013

شخصيات روائية - 3

 
 
  1. ديستوفسكي على لسان أشهر شخصياته (أيفان) : هل يمكن أن نستمر في الحياة ونستمر في التمرد في نفس الوقت؟!
  2. شاعر صيني:(حلمتُ البارحة أنني فراشة،الآن لم أعد أدري هل أنا رجلٌ رأى في حلمه أنه فراشة،أم أنني فراشة تحلم الآن أنها رجل؟)- عن إريك فروم-
  3. نيتشة : كيف يمكن للرسام الأنطباعي أن يرسم الطبيعة في لوحة؟!أنه لايرسم إلا مايحلو له!ولايحلو له إلا الذي يقدر أن يرسمه!
  4. (نيتشة) : حين تنازع الوحوش يجب أن تتنبه جيداً ألا تتحول إلى وحش، فحين تطيل النظر إلى الهاوية،فأن الهاوية أيضاً تنظر إليك وتنفذ فيك.
  5. (نيتشة)  : أخطف المرأة التي تحبها....هكذا يفكر الرجل.المرأة لاتخطف أبدا، إنها تسرق.
  6. همنجواي في رائعته (الشيخ والبحر) :يمكن قتل الإنسان،لكن يستحيل قهره.
  7. كان الفيلسوف العظيم(پسكال) : يشعر دوما أن على يساره هوة ضخمة يخشى السقوط فيها.لذا قال عنه لامتري:رجلٌ عظيم من ناحية نصف مجنون من ناحية أخرى.
  8. طاغور:الهي،لاتجعلني جزارا يذبح الخراف ولا شاة يذبحها الجزارون،ساعدني كي أقول كلمة الحق في وجه الأقوياء ولا أقول كلمة الباطل في وجه الضعفاء.
  9. ت س.إليوت : أعظم ماستصل إليه أكتشافات البشرية،هو وصولها إلى المكان الذي ابتدأت منه،والتعرف عليه من جديد.
  10. إليوت : لايوجد فنان أوشاعر،يمكنه أن يوصل معناه بمفرده،ولهذاعليه أن يعتمد كثيراً على فهمه وعلاقته باسلافه الموتى من الفنانين والشعراء.
  11. ميكاڤيلي (الأمير) الفظائع المفيدة للحاكم هي التي ترتكب مرة واحدة ثم يلحقها قرارات نافعة،والفظائع السيئة هي التي تبدأ صغيرة لكن تتمادى بلاتوقف .
  12. رالف ايمرسون : الجمال الذي لايعبر عنه جمالٌ ممل.قلتُ صدق رالف ولهذا السبب:كتبتكِ في قصائدي،ورسمتك في لوحاتي،وختمتك على قلبي .
  13. برتراند رسل : ليس من الواجب أن تؤمن! بل الواجب أن تبحث عن الأيمان،وهما أمران متضادان.
  14. من أكثر الأشياء التي أشعرتني بالرعب حين قرأت رواية( البحار الذي لفظه البحر)للياباني يوكيو ميشيما كان الفرق بين العاري من الداخل والخارج..كان تشريحا مباشرا مخيفا،حين قام الصبية بتقطيع أوصال القط وتشريحه من الداخل الأبيض،هنا يكون عاريا، أما نزع اللباس فمجرد قشرة جوفاء كانت طريقة ميشيما مرعبة مباشرة وصادمة،بدون مقدمات أوصالنا في الداخل احشاءنا الكبد الرقيقة الملساء اشياء هشة يسهل تمزيقها حين تنكشف للشمس.
  15. من روائع خورخي بورخيس في(المعجزة السرية)انه بنى النسيج الزمني للقصة كلها في اللحظة التى فصلت بين انطلاقة رصاصة الأعدام حتى اختراقها الجسد وهب الرب للشاعر(وهو المحكوم عليه بالإعدام)سنة كاملة(بعد انطلاق الرصاصة)حتى يتم قصيدته،فنعيش معه أحداث سنة،ثم نعود للرصاصة التي تخترق جسده .
  16. الشاعر دي لامارتين : الإنسان محدودٌ في طبيعته،لانهائي في أمانيه،اله متطلع يتذكر السموات.
  17. انتونيو بيرنر:أن تكون مجنونا مع الجميع،خيرٌ من أن تكون حكيماً وحدك،لأن حكمتك ستعتبر جنوناً حينها.
  18. نيتشة(هكذا تكلم زرادشت) : في البحر،يختفى الساحل فأصرخ:هذا هو قيدي الأخير قد سقط!!
  19. ما أعظمه من تشريف للإنسان ،أن يرى الرب البشر قادرين على تحمّل هزائم لا تُحتمل... (أشعار مالدورو- لوتريامون -ايزيدور دوكاس 1846-1870م )...
  20. يقول الجاحظ : كانت العرب تقول أكيس الصبيان من يفر من الكتّاب( المدرسة) ولايطيقه:)آينشتاين كان يكره الدراسة ويقول لو أذعنت لما درست لما أبدعت.
  21. كتاب إدوارد جيبون 1794م الرائع(تأريخ إضمحلال وإنهيارالإمبراطورية الرومانية) ليس مجرد كتاب تأريخ بل هو قطعة أدبية فاخرة،جدير بالمطالعة.
  22. من أعظم وأعمق مقولات باشلار قوله : العلم هو استطيقا(علم جمال) العقل.
  23. همنجواي : حين تمثل الكتابة الخطيئة ومصدر السعادة للكاتب فلن يوقفه عنها سوى الموت.
  24. همنجواي : لن أفهم حياتي ابدا،لأنني أخشي الألتفات إلى الوراء..
  25. جول لانيو١٨٩٤م:(لايساندني شئ على هذا الأرض كما يفعل يأسي المطلق).هذه العبارة قالت عنها سيمون دو بوڤوار:من أعظم ما أعانني على الصمود.
  26. اتولستوي(انا كارنينا) : السعادة لها أم،وللشقاء ألف أم،العائلات السعيدة تتشابه أسباب سعادتها،والعائلات التعيسة تختلف أسباب تعاستها وتتباين.
  27. الوجه هو روح الجسد. لودفيغ فتغنشتاين
  28. يقول الرسام الشهير جون سينغر سارجنت 1856-1925م: في كل مرة أرسم بورتريه(صورة ذاتية) لشخص أفقد صديقا:)
  29. تقول سيمون دو بوفوار:أكثر ماكان يرعبني في فكرة الزواج،هو وجود شخص بجانبي ليلاً حين تنتابني رغبة البكاء وحيدة.
  30. سيمون :كان الآخرون حين يحاولون شرحي،يلحقونني بعالمهم،أما سارتر فكان يحاول العكس،أن يموضعني في نظامي الخاص،فكان يفهمني على ضوء قيمي ومشاريعي.
  31. الحلاج :و الله ما طلعت شمس ولاغربت إلاوحبك مقرون بأنفاسي&ولاخلوت إلى قوم أحدثهم إلا وأنت حديثي بين جلاسي.
  32. أودن الشاعر ١٩٣٦: الشعر لايجعل شيئاً ما يحدث.
  33. يقول ايرازوموس ١٥٣٦م في كتابه الجليل(الثناء على الحماقة):الألفة الحميمة تتطور عبر الإعجاب بحماقة عابرة.
  34. أندريه مالرو (عن قسيس قضى عقود في سماع أعترافات البشر):خلاصة الأعترافات البشرية في أمرين:١:البشر أكثر تعاسة ممانتصور.٢:ليس هناك شخصٌ ناضج.
  35. في كليلة ودمنة : إنّ الكريم إذاعثر لايأخذ بيده إلا كريم مثله، كالفيل إذا وحل لايقوى على إخراجه من وحله إلا فيلٌ مثله.
  36. عاب الناس الشريف الرضي حين رثى أبو اسحاق الصابئ بقصيدته البديعة:أرأيت من حملو على الأعواد & أرايت كيف خبا ضياء النادي.. قال إنما رثيت فضله .
  37. يقول توفيق الحكيم في نزهة العمر:الفنان النابض بالحياة إما أن يكون متيقظ الحس إلى حد الوحشية أو متيقظ الروح إلى حد الصوفية.
  38. من النصوص اللذيذة أيضا لباسكال قوله في (خواطره):إذا قلنا أن الذاكرة أساسية وضرورة لعمليات العقل،فيمكننا أن نقول أن العقل وعدوه يسكنان معاً.
  39. الجاحظ (من رسالة الحجاب) يقول أميرٌ لحاجبه: لاتحتقرن من تقتحمه العيون لرثاثة ثوب أودمامة وجه، فربما بذّ مثله بمخبره من راق العيونَ بمنظره.
  40. هوجو: الضحك شمس تطرد الشتاء والجيد من صفحة الوجه البشري.
  41. برنار الفرنسي وهو طبيب وفيلسوف تجريبي مميز يقول كلمة جميلة: (الحياة هي مقاومة الموت) أي ان وظائف الجسد هي لمجرد دفع الموت.
  42. يقول شاعر اليمن البردوني :والليل يرتجلُ الهموم فتشتكي&& فيه الجراح وتصرخ الأعماق ...والذكريات تكّر فيه وتنثني&& ويتيه فيه الحب والعشاق..
  43. شكسبير:رغم تعاقب الليل والنهار، فلا ضياء النهار يخفف عنّا،ولا ظلام الليل الدامس يرفه عنّا، فالنهار يجعل حزني أطول،والليل يجعله أشدّ وأعمق.
  44. يقول الارجنتيني خورخي بورخيس في قصيدته الهبات :وهبني الله الليل والكتب...وأتصور الجنة عبارةٌ عن مكتبة كبيرة أتفقد واتنزه بين أرففها.
  45. طاغور: سأتغنى باسمك وحيدا بين ظلال افكاري،سأتغنى به غير مشفوع بكلام سأنطقه دون سبب،كالطفل حين ينادى أمه (مائة) مرة دون سبب،لينطق: أماه فقط.
  46. توماس وولف الروائي الامريكي ١٩٣٨كان يسمى(النهضة)أراد قراءة كامل مكتبة هارفارد(أكثر من مليوني كتاب)بطريقة عشوائية،بالطبع لم ينهي هذا المشروعلكنه يذكر أن المعرفة التي تحصّلها من هذه القراءة لبضع مئات كانت مبهرة،بالمناسبة كان يسمى النهضة بسبب سلوكه وتأثره بعصر النهضة
  47. يقول ارنست همنجواي :(على الكُتَاب ان يكتبوا وقوفا ليتعلموا كتابة الجمل القصيرة)
  48. كتب الشاعربودلير حين توفي الرسام ديلاكروا:خصته العناية بالقدرة على إظهارالذي لايلمس (الحلم،المشاعر،الروح)بريشته فقط بدقة كاتب وطلاقة موسيقار
  49. كتبت الشاعرة الروسية تزفيتاييفا إلى ريلكة:كتبتُ لك بلغتى الألمانية الرديئة، لأني لاأريد أن تجري اللغة بيننا،بل إما أنّ تطير وإلا فلتتعثر
  50. يرى لامارك أن العضو الجسدي إذا لم يستخدم لمدة طويلة في الكائن الحي يذوي ويموت،وكذلك المشاعروالكلمات الجميلة إذا لم تستخدمها سوف تذوي وتموت.
  51. نيتشة(هكذا تكلم زرادشت) : عندما طلع القمر كان متضخما وكبيرا كأنما سيلدُ الشمس، لا أحبهُ أنه يشبه القط المتجول فوق السطوح الحائم حول النوافذ.
  52. بدر بن عبدالمحسن : حبيبتي! يا كثرها عيونك على هالليل&وين ما التفت أشوفها... حبيبتي! يازينها عيونك ورى هالليل&سحرني برق سيوفها...
  53. جايمس ستيفنس: التفرد والتميز ليس بأن تقل مالم يقله غيرك! بل أن تقول ما تفكر فيه.
  54. من النصوص القديمة في معنى الانسانية ما نقله ابو زرعة البغدادي الفيلسوف عن طاليس :الانسانية افق والانسان بطبعه يطيرالى هذا الافق ويدور في فلكه
  55. نص جميل ماقاله باسكال ١٦٢٢م: الآن أصبح الإنسان مجرد شيئ عابر في الكون. قالها في مذكراته معلقا على أكتشاف أن الأرض ليست مركزا للكون.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق