الجمعة، 12 أبريل 2013

شخصيات روائية - 8

 
 
 
  1. يقول هيجل: كما أن ماهية المادة هي (الثقل)، فإن ماهية الروح هي الحرية،والفلسفة تعلمنا أن خواص الروح لاتوجد إلا (بالحرية).
  2. ريلكة :أحزاننا هي اللحظات التي ينفذ خلالها الى داخلنا شيء جديد مجهول تلك اللحظة تصمت أحاسيسنا،ويستوي الجديد الذي لانعرفه،صامتا هناك في الوسط.
  3. يقول افيديوس الروماني في ديوان الهوى: الجمال الظاهري ميزة هشة سرعان ما يأتي عليها الزمان،فالبنفجس لايزهر دوما، والزنبقة لاتبتسم إلى الأبد.
  4. همس الشاعر الكبير رلكة ذات مرة:(هذا المساء الجميل يدفع قلبي للغناء)، وبعض الأمسيات تدفعنا لما هو أبعد من غناء :)
  5. الذي يمتلك حنجرة قوية وصوتاً عالياً،يصعب عليه التفكير في الأمور الدقيقة. نيتشة(كتاب،المعرفة الفرّحة).
  6. فرانسيس بيكون: الرجلُ الذي يبدأ معارفه بالشك ينتهى به الأمرُ إلى اليقين، والذي يبدأ معارفهُ باليقين سوف ينتهي الأمر به إلى الشك
  7. ليفي شتراوس(صاحب كتاب الفكر المتوحش): هناك دائماً فجوة بين الإجابة التي سيخبرنا بها العلم،والسؤال الجديد الذي سوف تثيره هذه الإجابة.
  8. جبران خليل جبران (قصيدة المساء) : شاك الى البحر اضطراب خواطرى & فيجيبنى برياحه الهوجاء ثاو على صخر أصم وليت لي & قلبا كهذه الصخرة الصماء  .. والبحر خفاق الجوانب ضائق & كمدا كصدرى ساعه الامساء.. ياللغروب وما به من عبره & للمستهام وعبره للرائى..
  9. شكسبير(مسرحية الحب الضائع): روزالين: إن نجاح الدعابة لايحققه لسان مطلقها،بل أذن السامع فالأذن المريضة التى طغى عليها ضجيج الأنين لن تسمعها.
  10. أرسل بلزاك الروائي الفرنسي صفحة مخطوطة لاحدى قصصه مليئة بالهوامش والتعديلات إلى النحات الشهير دانجييه وكتب:(ليس النحات فقط من ينحت الصخر).
  11. يقول شابلن :بمقدارما أشيخ أزداد إهتماما بالأيمان،إنني مؤمن بالمجهول وبكل مالانفهمه بواسطة العقل،إن مايتجاوز إدركنا هو ببساطة واقع في بعد آخر.
  12. كيف يسعنى أن أحبكِ إذا لم أكن حراً؟ قولي لي كيف يمكنني أن أعطيكِ هذا القلب القوي مالم يكن ملكا لي؟! غارسيا لوركا
  13. غوتة،،على لسان بطل روايته (فاوست)على فراش الموت: لايستحق الحرية ولا الحياة سوى الذي يأخذهما عنوة كل يوم. لهذا نقاتل يافاوست وسنظل نقاتل...
  14. طاغور شاعر الهند و(البنغال)العظيم الذي قال الريحاني حين قابله:رأيت رجلا خرج للتو من أسفار التوراة، جرب الرسم في آخر حياته ورسم ٣٠٠٠ لوحة :)
  15. يقول بيكاسوا: نحن نعلم جميعا أن الفن كذبة، لكنها تلك الكذبة التي تجعلنا ندرك الحقيقة.
  16. بيكون في خاتمة سِفره( الأرجانون الجديد):لم يكن طرد آدم من الجنة لعنة نهائية،لفد بقي لنا القدرة على صنع جنتنا،عبر الدين والأيمان،والفن والعلم
  17. يقول الفيزيائ فينمان:يستطيع المرء أن يستبين الحقيقة بفضل جمالها وبساطتها.ويقول هايزنبرغ:الجمال في العلوم والفنون على السواء أهم مصادر الوضوح
  18. نيرودا: يتسرب إليك الموت بهدوء .. ما أن تصبح عبدا لرتابتك ..حين تسلك يوميا ذات الطريق .. إذا لم ترتدِ ألألوان المختلفة .. أَوتتحدث مع أناس تجهلهم ..تموت ببطء إن لم تخاطر ..إن لم تلاحق حُلماً .. أو لم تسمحْ لنفسك على الأقل ..ولمرة واحدة بحياتك ..أن تَهرب من نصيحةٍ عاقلة .. فلتبادر بالحياة حالا!
  19.  أفلاطون أن الحب ظمأ وبحثٌ عن الجمال،وأن الجمال تعبيرٌ عن الحب. يمكن أعتبار افلاطون من مؤسسي فلسفة الحب العرفانية وعلاقته بالجمال.
  20.  كانط: القراءة لهيوم هي من أيقظتني من منامي.
  21. (حين ينهمرعليك عالمٌ من الخيبات،تتحول إما إلى الفلسفة أو الدُعابة).شارلي شابلن حاكيا حاله في المحنة التي أتهم فيها أنه شيوعي وحُورب فيها.
  22. المتنبى : بادٍ هَواكَ صَبَرتَ أَم لَم تَصبِرا && وَبُكاكَ إِن لَم يَجرِ دَمعُكَ أَوجَرى...
  23. آندرية مارشان:الرسام ليس عالما فلا فائدة من العلم في الرسم،إنما الضروري هو النور الذي يشع من الروح إنها العواطف مصدر الهام الرسام الأول.
  24. من بديع شعر أحمد شوقي: سعت لك صورتي وأتاك شخصي && وسار الظل نحوك والجهاتُ.. لأن الروح عندك وهي أصلٌ && وحيث الأصل تسعى الملحقاتُ..
  25. كان نيتشة يقول: القرود أكثر طيبة من أن يكون الأنسان قد تحدّر منها
  26. هوجو: أسمى مراتب السعادة،أن نكون محبوبين لذواتنا،وبعبارة أدق،محبوبين برغم ذواتنا.
  27. كونفوشيوس: كثيرون يبحثون عن السعادة فيما هو أعلى من الأنسان،وآخرون فيما هو أدنى من الأنسان،لكن السعادة هي بطول قامة الأنسان.
  28. ابن المقفع :استحي الحياء كله أن تخبر صاحبك مصرحاً أو معرّضاً،أنك عالم وأنه جاهل،وأعلم أن ظهوره منك يقرر في القلوب لك من العيب أكثر من الفضل.
  29. عبدالله البردوني : أطمعتني فيك فخلّفتني && لجوع آمالي و أطماعي ... إن لم يكن لديك قلبٌ && فهلا رحمت قلبا بين أضلاعي!
  30. ديديرو :كان الحكيمُ فيما مضى فيلسوفا وشاعرا وموسيقيا،لقد إنحطت هذه الفنون بانفصالها عن بعض،ضاقت الفلسفة والشعر افلست الأفكار،وانحطت الموسيقى.
  31. كان ابيلار الفرنسي الشهير 1142م يرى أن كلمة (عربي) تعادل (فيلسوف) من شدة انبهاره بالمعرفة عند العرب،كانت العرب أمة فلسفة وعلم.
  32. يقول الارجنتيني خورخي بورخيس في قصيدته الهبات: وهبني الله الليل والكتب.
  33. طه عبدالرحمن يقول أن الترجمة ثلاثة أنواع: توصيلية ، وتحصيلية ، وتأصيلية ، بالطبع التأصيلية شبه منعدمة في هذا الزمن
  34. فدوى طوقان: هو الليل يا قلب فانشر شراعك وأعبر خضّم الظلام العميق..... وأنك كالليل شيءٌ كبير & بعيدُ القرار سحيق سحيق ....وكالليل أنت حويت وجوداً من العاطفات كبيراً جسيم ففيك السماء، وفيك الخضمّ، وفيك الجديد، وفيك القديم !
  35. توقف أمل دنقل عن الكتابة ٤سنوات ويقول:نشأت حينها أزمة حادة بيني وبين نفسي،عن جدوى الكلمة في مجتمع لم يعد يصغى إلا إلى هدير الصحف والاذاعات!
  36. معظم نجاحنا يعود لتلك الفترات الطويلة غير المنتجة،التي نسير فيها داخل الممرات،ونقرأ الكتب الجديدة المملة التى تصل المكتبة. د.واتسون (مكتشف بنية الحمض النووي والحائز على جائزة نوبل)
  37. إن مصير الفنان وقدره أن يتبع الأثر راجلاً،في حين يركب الآخرون العربة. هربرت ريد
  38. أمبريتو إيكو:حلم أي عالم يكتب بحثا،هو تطبيق مبدأ فتغنشتاين(تطوير الفكرة ثم تطوير الفكرة)وحلم كل أديب إحاطة كلماته بهالة من الغموض،ليس جريا  خلف الغموض، بل لأن دوره يتمثل في تصوير كيف أن كل عاطفة وحالة هي =متناقضة وغامضة .فإذا ماقرأنا الخلاصة اللاهويتة لتوما الأكويني،وجدنا أن الله خير والشيطان شر وأنتهى الأمر،لكن في الفردوس المفقود لميلتون فالأمر يحتاج لتعمق!
  39. الشجرة هي بنت اليوم،وثمرتها أكبرعمراً منها،لأنها تحمل روح البذرة التي لاتعيها الذاكرة. (طاغور)
  40. برنارد شو:(العربة الفارغة أكثر جلبة وصخباً من العربة الممتلئة). قلتُ وكذلك الشخص الفارغ هو أكثر صخبا وضجيجا من غيره!
  41. لايوجد شئ أسمه نسيان،يوجد ذهول طارئ لاغير. ميخائيل نعيمة.
  42. المظهر المبدع في حياتنا،الذي يستعصى على الصياغة العقلية،يجد أوضح تفسير له في الفن،يسهل دوما تفسير كل الأشياء،عدا تلك الأفعال الخلاّقة ك.يونج
  43. ويلز صاحب الرواية الشهيرة آلة الزمن (١٨٩٥م) يقول: تذكر الماضى نوع من القفز عبر الزمن لهذا يشرد الذهن وتنتابنا المشاعر التى انتابتنا حينها.
  44. كان سهل بن هارون يقول: لايجتمع اللسان البليغ والشعر الجيد في رجل،وأعسر منه أن تجتمع بلاغة الشعر مع بلاغة القلم. (نقله الجاحظ في البيان)
  45. لام الناس العالم الفقيه عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود ، أحد الفقهاء السبعة على قوله لشعر الغزل والحب فاجأب: لابد للمصدور أن ينفث !
  46. جان روسو 1778م في عقيدة قس من سافوا:القمع يريح كبرياءنا ويجعلنا نشعر دائما أننا على حق، يفرحنا أن نُفحم أناسا لايقدرون على رفع أصواتهم.
  47. يقول الحسم بن هيثم٤٣٠ (عالم البصريات) في كتابه الشكوك على بطلميوس:حسن الظن بالعلماء السابقين مغروس في طبائع البشر وكثيرا ما يقود إلى الضلال.
  48. مارك توين: البنك،هو الرجل الذي يقرضك المظلة حين تكون الشمس مشرقة، ويستعيدها منك حين يهطل المطر
  49. يقول الفيلسوف الكبير هيجل :(علينا أن نبكي قدرنا،لأن روائع الكتب القديمة لم تكتب بالألمانية)
  50. جايمس دايور: العقل كالمظلة لن تستفيد منه حتى تفتحه.
  51. أمبرتو إيكو: لايمكن للمرء تجنب الكتابة، فقط لأنه يوجد بعض الحمقى الذي يقرأون كتاباته بشكل خاطئ !
  52. في شبابه حاول الكاتب الروسي الشهير ماكسيم غوركي (غوركي لقب بمعنى المرارة)،الانتحار لأنه أعتقد انه ليس لديه موهبة أدبية، وكتب ورقة قائلا  مسؤولية انتحاري تقع على الشاعر (هاينرش هاينه) لأنه كتب كل مايطعن القلب، هاينرش توفي 1856م
  53. البير كامي: لايوجد انسان طبيعي لم يفكر يوما ما بالانتحار.
  54. يقول الكاتب والطيار الفرنسي المغامر(أنتوان دي صانت اكسوبيري): ليس الحب أن نحدق في بعضنا البعض؛الحب هو أن نحدق معاً في نفس الاتجاه.
  55. يقول جون ديوي( صاحب التصنيف والفيلسوف البراغماتي):التعليم ليس إعداداً للحياة، بل هو الحياة نفسها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق