الاثنين، 29 أبريل 2013

معزوفة - 11




1- الكثير يعرف قصيدة محمود درويش الشهيرة التي مطلعها: أحن إلى خبز أمي . وقهوة أمي ...وأعشق عمري لأني .. إذا مت..أخجل من دمع أمي..الخ لكن قصة هذه القصيدة وسببها،والسبب أكثر شعراً و وقعاُ منها، فقد كان درويش في السجن،فزارته أمه تحمل القهوة،فسكبها السجّان على الأرض،لتبكي أمه، فكتب درويش هذه الأبيات كاعتذار وتطييب لقلب أمه على ظهرعلبة سجائر،لكنها استحالت إلى أشهر أدبياته وأكثرها عاطفة وعمقا .


2-نظرية هايدغر في الفن، لازالت موضع تفسيرات مختلفة،بسبب انبثاقها من نظرية هايدغر الاستثنائية للوجود(والشئ والتشيئ)،سبب طرقي لهذا الموضوع هو تفسيربعض المتخصصين في الفن لتحليل الفني الذي أقامه هايدغر للوحة فان جوخ (زوج حذاء فلاح التي رسمها سنة)1885م البعيد عن الروح الهايدغرية الغامضة التي لعبت اللغة الألمانية دورا في الباسها هذا الغموض،والغريب هو عدم احتفاء الوسط الفني،بتحليل هايدغر للفن المعماري عبر تحليل حالة المعبد الأغريقي،رغم اشتراك اللون (كشئ) في اللوحة، مع التراب( كشئ في المعبد)، استخدام هايدغر للوحة فان جوخ لم يكن يستحق هذا الأحتفاء الكبير، وربما الفهم الخاطئ لتحليل هايدغر، الذي لم يكن سوى محاولة لتقريب نظريته حول (الشئ)، لأن الهاديغرية تقتضي أن العالم ليس شكلا موضوعيا! لأن الأنسان لايمكنه الأنفصال عنه (حتى يموضعه)،ولهذا مثلا المعبد عنده لايخلق عالما موزايا،بل يصنع عالما جديدا أسباب اختيار هايدغر للفن لم تكن بعيدة عن أسباب المدرسة الفرنكفورتية،الادينية حينما عارضت الماركسية،وهي غير مرتكزة على الدين،فوجدت في الفن ملاذها الوحيد،الذي أحاول أن أصل اليه، أن تحليل هايدغر للوحة فان جوخ ليس تحليلا فنيا، بل ممارسة دلالية و(محاولة تمثُل)لنظرية( الشئ) الأمر الآخر،قابلت عددا من كبير من الفلاسفة الألمان المختصين بهايدغر، ولم أجد أحدهم يستطيع الجزم بقدرته على فهم نظرية هاديغر في (أثر العمل الفني) - وهي الترجمة الأدق في نظري من ( أصل العمل الفني)،ناهيك عن من يقرأ له مترجما، ربما الوسيلة الوحيدة لقراءة هاديغر تكمن في غادمير،الذي (ومن وجهة نظري) تأثيره على ( أثر العمل الفني) سيكون أكبر من هاديغر وأجلى.

 
3- كتب جيرار دونرفال، لصديق له لم يسافر أبدا: لستُ باحثا عن الثروة، بل عن اللون عن الشعر،و ربما عن الحب، لكن كل هذا يتاح لك و لا يتاح لي ؟! أنا اللاهث الأبدي،إنني أفقد نصف حياتي كلما انتقلت من أرض إلى أخرى و من إقليم إلى آخر،أنت لازلت تعتقد في إيبس و لوتيس الأرجوانية في النيل بل ربما في الجمال، فيا أسفي إيبّس مجرد عصفور وحشي،ولوتيس بصلة رديئة،والنيل ماؤه أصهب وانعكاساته قبيحة،أنت المسافر الأبدي ياصديقي ليس أنا.

4- ظل شارلي شابلن وفيا للأفلام الصامتة معتقدا لها،وحين ظهر أول صوت له في فلم الديكتاتور 1940 أراده رسالة للبشرية:
شارلي لم يكن مقتنعا بفعاليه الأفلام الناطقة كان لديه أعتقاد أن الصمت هي اللغة التي يتشاركها الكون وكل البشر،وقد تكلم عن معاناتهفي استيعاب ادخال الصوت إلى الأفلام في مذكراته.أشهر أفلام شارلي شابلن(الطويلة)حتى أن الكونجرس أعتبره أرثا قوميا ومعلما حضاريا،الموسيقى من تأليف شابلن The kid 1921:  

5- من يطالع كتاب(المحن) لابي العرب التميمي القيرواني٣٣٣ه،يعرف أن العرب كانوا مبرّزين الغاية،في فَنن العقاب وفنونه،واختراع اشنع وسائله!! وعبارة(اتوطى في بطنك) لها اصلٌ شريف:) فكان من وسائل العقوبة وطء البطن وركله بالأرجل والأعقاب، حتى ربما قضى الرجل من ذلك! بل ذكر ابن الأثير ان أحد الولاة صنع تنورا مبطنا بالمسامير ليعاقب به،والغريب انه هو من عُذبَ ونكل به فيه حتى مات! ومن غرائب العقوبات عند العرب، اكل الجمر والرماد،والطحن بالخيول والبغال،اما الخنق بالدخان فهذه الطريقة المفضلة لدى العامة:)

6- ويلز(وهو صاحب كتاب - موجز تأريخ العالم-) الذي نصح به آينشتاين المتوسطين لقراءة التأريخ،يقال أنه في قصصه ذكر أكثر من 100 مادة متخيلة(مثل الغواصات والسفر الى القمر..الخ) تحقق منها خلال قرن أكثر من 90 مادة؟! ولالى وقت قريب كان هذا النمط من القصص الذي اصطلح على تسميته( أدب الخيال العلمي) لم يرضى كثيرٌ من النقاد على تصنيفه ضمن نطاق الأدب؟! وعلى رأسهم من الرعب( نجيب محفوظ) الذي كلن يعتبره أدبا خاليا من التجربة الانسانية! طبعا ويلز له قصص وروايات في غير الخيال العلمي مثل آن فيرونيكا،وغيرها،والخيال العلمي والفانتازيا هي من أدب القرن العشرين مثلها مثل أدب الغولاغ والسجون، والسريالي بالطبع،والقرن العشرين قرن مضطرب أدبيا غير متسق خلاف القرن الثامن والتاسع عشر يمكنني أن أعتبره( أي القرن العشرين) مقدمة لتحويل كبير في النسق الأدبي، لم تتضح معالمه حتى الآن لكن الذي لاشك عنيد فيه أنه سيكون ممزوجا بالكثير من الفلسفة والغموض واللاهوت كما كان أدب التاسع عشر ممزوجا بالكثير من الرومنتيك والشعر.

7- كنت أتحدث مع صاحب لي فقلت له:أعتقد أن الحمار بما يكون هو الحيوان الوحيد الذي ورد ذكره في فكل الكتب السماوية،وحتى الكتب المقدسة غيرالسماوية كتب الفيدا وكتب الكونوفوسوشية، حيث أرتبط كثيرا بالتواضع ونقل الحكماء،الجديث بالذكر أن أول رواية كتبت في التأريخ هي رواية هي رواية الحمار الذهبي كتبها ابوليوس،وتحكى قصة شاب اراد ان يصير طير واستخمد السحر بطرقة خاطئة فتحول حمار،بشر في صورة حمار،وهي مترجمة العربية جيدة،وأيضا على ذكر الحمار يوجد مثل إيرلندي قديم يقول: ثلاثة أشياء لم يرها أحد قط:إبزيم جورب اسكتلندي و(حمارٌ ميت) وجنازة سمكري :)


8- ثلاثة فلاسفة إسلاميين عظماء ظلمهم أهل الأسلام قبل غيرهم، ابن حزم والغزالي وابن تيمية،وأعنى هنا (فلاسفة) بالمعنى الحرفي،وكلهم استفاد منهم الفلسفة الغربية،وأظهرهم من حيث الفائدة الغزالي ثم ابن حزم،جميعهم انتقى منهم من أنتحل مذهبهم ما يظن أنه يمثل فكرهم ويؤسس علمهم ابن حزم للظاهرية والغزالي للشافعية والأشعرية وابن تيمية للحنبلية ثم السلفية المعاصرة،وتم اهمال فكرهم الفلسفي من قبل الفلاسفة بسبب اسلاميتهم المتأصلة(خلاف بقية الفلاسفة الأسلاميين)،ومن اتباعهم بسبب ظنهم (وجهلهم)بالعلوم الفلسفية،فلم يظهرو إلا ما يوافق علمهم ويرافق فهمهم مثلا القراءة للغزالي في المنقذ من الضلال سوف تجعلك تخرج بذات النتائج بل أكبر مما تخرج بها من القراءة لديكارت في(حديث الطريقة) وأنا أفكر؟  ما الذي اضافه غودل( غير السياق الرياضي) لحديث الغزالي حول أن العلم لايحكم إلا بعلم فوقه؟! اشارا الغزالي لهذا في المنقذ وفي غيره مرارا .. الغزالي قسم الفلسفة إلا أقسام منها الباطل ومنها الواجب،مثلا يعتبر المنطق الصوري أداة عقلية لاتعلق لها بالدين البتة والغزالي أنكر الألهيات عند اليونان ورفض قانون السببية في الطبيعيات أيضا عندهم،وهذا معتاد فالمثالي يرد على التجريبي .. ابن تيمية نقده للمطق الأرسطي عظيم،رفض الحدود ورفض كون المنطق منتج اليقين الوحيد ورفض أصلا أن يكون منتجا يقينيا لليقين هناك رسالة دكتورة في جامعة امريكية، مقارنة بين نقد ابن تيمية للمنطق ونقد المعاصرله غريغوري،وغريغوري في ظني أنه أفضل من قرأ أوغستين وهناك قضية مهمة البعض يعتقد أنك ما يصلح تقرأ للغزالي أو ابن تيمية الا اذا انت مطوع؟هذا غير صحيح المستشرقين كانوا شغالين في قراءة فقهاءنا وتراث الغزالي وابن حزم وابن تيمية الفلسفي عظيم وعظيم جدا بعد، وليس حكرا على أحد دون أحد،ونقدهم كان عبر ادوات عقلية وفكرية وليست دينية.
 

هناك تعليق واحد:

  1. عقبالك واحد من الفلاسفه العظام .. س/ لم الإقلال في كتاباتك في تويتر ؟
    محبة عزفك و رسمك من سنوات تعرف شعور لما تقرأ لإنسان وتلمسك كلماته مرات تمثلك مرات تناقشك مرات تطعنك مرات تنكأ جرحا نائما فيك مرات توقد جنونا داخلك هكذا أنا حين أقرأ لك

    ردحذف