السبت، 23 فبراير 2013

شخصيات روائية - 5



  1. زوربا ساخرا:لكلٍ فردوسه الخاص:فردوسك محشوٌ بالكتب وبراميل الحبر،وآخر بخزانات الخمر والرم،وآخرباكياس المال،واناغرفة صغيرة وصابون وسرير بنوابض .
  2. ستيوارت مل يسمي (الغضب العاطفي)،حارس العدالة،فعندما تنتقم لمظلوم فهذا بسبب تعاطفك معه،ولهذا كلما تعاطفت أكثر مع المظلوم زاد أحتمال دفاعك عنه .
  3. تصف فرجينيا وولف العذاب في داخلها بقولها: قرأتُ كل أنواع العذابات وصنوف الألم، لكن لاشئ داخلي يشبهها أنه شئ كبير مؤلم لاتحويه عبارة.
  4. بتهوفن للأميرشنفوسكي:أيها الأمير إن مكانتك وإمكانياتك تنبع من الحظ والوراثة،أما أنا فينبع مجدي من نفسي لذا يوجد أمراء ولايوجد إلابتهوفن واحد
  5. يقول سارتر في مقدمة ديوان بولدير:نحن حينما نتأمل شجرة مثلا نستغرق في هذه الأشياء وننسى أنفسنا،أما بودلير فهو يستغرق في نفسه وينسى الأشياء.
  6. كان فيتغنشتاين يشتكى من جمال عبارات جان روسو ويقول:البلاغة تضايق الحقيقة،علي أن اقرأ وأعيد قراءة روسو حتى يتوقف جمال التعبير عن تشويش افكاري
  7. تشسترتون: فرقٌ بين شخص متحمس يريد أن يقرأ كتابا، وشخص متعب يريد كتابا يقرأه لينام.
  8. .(مستنغماني) كل بطولات الفضيلة وأنتصارات الحكمة، لاتساوى شيئا مقارنة بلحظة سقوطنا أمام من نحب،السقوط عشقا هو أكثر أنتصارتنا ثباتا وصدقا .
  9. يقول نيتشة في(أفول الأصنام) :إن الأفكار التى تأتيك وأنت تمشي هي فقط ذات القيمة العظيمة :)
  10. القيراوني : يا من جحدت عيناه دمي&&وعـلـى خــديـــه تـــورده...خداك قـد اعـترفا بـدمـي &&فعــلام جـفونك تجـحــده؟..
  11. يقول كلوديل:الكاتب يسدد ثمن كتابه بأغلى عملة وأعلى سعر،بأجزاء من روحه.وصدق في ذلك فالكتابة نزف،ولهذا يتوجع الكاتب(الصادق) حين يكتب.
  12. زوربا : إن الأنسان قلما يشعر بطعم السعادة وهو يمارسها،حتى إذا إنقضت وعاد ببصره اليها شعر وبكثير من الدهشة بروعة السعادة التى كان يرفل بها.
  13. يقول الراغب الأصفهاني في رسالته الصغيرة (مراتب العلوم) ، قال بعض المحققين: العدل خليفة الحب يستعمل حين لايوجد الحب.
  14. ينقل العقاد عن ماري كورلي قولها: من المرأة التي تقدر على إعلان الحرية وفي شفتها قبلة حبيبها؟!
  15. الشريف الرضي : يصول علي الجاهلون واعتلي && ويعجم فيّ القائلون وأعربُ.. يرون احتمالي غُصة ويزيدهم && لواعج ضعن أنني لستُ أغضبُ.
  16. يقول الأديب الانجليزي سومرست موم : الحواس خمس والحاسة السادسة هي المال بدونه لانفع من هذه الحواس ابدا :)
  17. لورد بوتسونبي ١٩٢٦:إن دس سم الكراهية والحقد في عقول البشر(ضد العدو زمن الحرب) أعظم الخسائر،إن تدمير النفس البشرية أخطر من تدمير الجسد البشري
  18. أحمد مطر :(يعمل عملنا ويحمل اسمنا، لكن يبدوا مختلفا كنافذة)، هكذا تتحدث الأبواب الخشبية عن الباب الزجاجي!!
  19. (في مصر)،للثلاثاء نكهة عند الأدباء،لأنه يوم ديوان ميّ زيادة،يقول إسماعيل صبري : روحي على بعض دور الحي حائمة& كظامئ الطير تواقا إلى الماء إن لم أمتـــع (بميّ )نــاظـــري غدا&& لاكــان صبحك يا يوم الثلاثاء !
  20. في التوارة(كتاب الأمثال) : القلب الفرحان يطيب البدن ويعطيه الصحة، والروح المنسحقة تمرض البدن وتجفف العظم.
  21. في عيون الأخبار لابن قتيبة : إذا عرف الثقيل أنه ثقيل، فليس بثقيل.
  22. يقول الشاعر والمسرحي النرويجي هنريك إبسن :الرجل القوي،هو الرجل الوحيد.
  23. ارسل غوتة رسالة لصديق اراد أن يرافقه إلى سويسرا:تريد مني أن أكون معك،لكن الأنا التي تسرك لاترغب في أن تكون معك،يجب أن أكون وحدي،وأعرف أنني أنني وحدي،كي التحم مع الطبيعة بشكل كامل،اريد أن اتواصل معها،أن أتوحد مع غيومي وجبالي كي أكون(أنّا)وأنّا وحدي .
  24. إبراهيم ناجي :هي محنةٌ وزمان ضيق && وتكشفت عن لاصديق.. جرّبت أشواك الأذى && وبلوت أحجار الطريق..وكأن موصول الضنى &&يمتّاح من جرح عميق
  25. كان أيوب السختياني يقول: لايعرف الرجل خطأ شيخه، حتى يسمع الخلاف.وهي قاعدة فكرية مهمة،والتأمل فيها ينبيك عن سبب تعصب الكثير.
  26. أرسطو : حتى لو وجد العدل يظل الناس في حاجة إلى الحب،لكن لو وجد الحب تنتفي الحاجة إلى العدل لإنعدام الظلم.
  27. كيركجور: الأفكار الثابتة التى تلازمك وتطاردك وتعيقك هي كالدمامل على القدم،لايمكنك التخلص منها حتى تطأها وتمشي عليها رغم الألم.
  28. يقول الكاتب الفرنسي الشهير إميل زولا ١٩٠٢م: العمل الفني هو زواية من الطبيعة منظور اليها بمزاج إنساني.
  29. قال شارلي شابلن في آخر مذكراته: بودي أن أكتب الكثيرعن سر سعادتي،لكن المسألة ببساطة تتعلق بالحب والحب فقط هو اروع شئ في العالم وأكثره خيبة.
  30. ويقول شابلن أيضا في آخر مذكراته:ليس لدى فن للحياة وليست لدى فلسفة،عقلاء أومجانين علينا جميعا أن نصارع الحياة،وأن تثقلنا تفاصيلها ومتناقضاتها
  31. يقول بوبر:إذا ظهر لك في(نظرية)أنها هي الوحيدة الممكنة،فاعتبرهذا مؤشراعلى أنك لم تفهم النظرية أولم تفهم المشكلة التى يفترض أن تحلها النظرية.
  32. في رسائل فيرتر(غوته)،عبارة طالما استوقفتني وأرعبتني جدا، حين قال: إن التجليات الرائعة في داخله والدافئة تقتله،لأنه لايقوى التعبير عنها!
  33. يقول كافكا :  أنا أكتب بخلاف ما أتحدث،وأتحدث بخلاف ما أفكر،وأفكر بخلاف ما ينبغى على أن أفكر به،وهكذا دواليك الى أعمق أعماق الظلمات.
  34. إن كلاً من الدين والثورة،يولدان في مخاض من الألم والمعاناة،ويحتضران في أجواء الترف والرفاهية.(علي عزت بيخوفيتش-الإسلام بين الشرق والغرب-)
  35. يقول مارك توين :عندما كان عمري ١٤سنة بلغ جهل أبي العجوز حدا لم أطق الجلوس بجواره،وعندما بلغت٢١ أندهشت لمقدار ما تعلمه هذا العجوز خلال ٧ سنوات
  36. يقول الفيلسوف(هيوم) : (نحن نختار مؤلفنا المفضل كما نختار الصديق، من خلال الأتفاق مع المزاج والحالة الخاصة بنا).
  37. روسو (إميل) الشرير يجعل من نفسه مركز كل شي،، أما الفاضل فيلزم مكانه في محيط الدائرة ولايتعداه،وبذلك يحفظ ترتيبه في المركز الكلي المشترك.
  38. ابوعمر الأندلسي :من حاكمٍ بيني وبين عذولي؟&الشجو شجوي والعويل عويلي... إن قلتُ في عيني فثَمَ مدامعي&أوقلت في كبدي فثمّ غليلي...
  39. نيتشة : أعظم رذائل الفلسفة،هي المبالغة المجنونة في تقديرالوعي!
  40. حاول الشاعر الإنجليزي العظيم بايرون كتابة سيرته،سنة ١٨١٣ ثم توقف قائلاً:سرد الشعر المتخيل أسهل من سرد الواقع!
  41. بيكاسوا : الفنان صنيعة المعاناة والألم.
  42. آندرية مارشان :الرسام ليس عالماً،فلا فائدة من العلم في الرسم،إنما الضروري هو النورالذي يشع من الروح إنها العواطف مورد الرسام الأول.
  43. د.علي الوردي : المترفون هم أكثر الناس تعلقا بالشكليات والمظاهر في (الدين)مع فائض مال يمكنهم بناء المعابد العظيمة،ممايوهم بتدينهم وقربهم.
  44. روسو 1778م في عقيدة قس من سافوا: (القمع)يريح ضمائرنا ويجعلنا نشعر دائما أننا على حق، يسعدنا دوماً أن نُفحم أناسا لايقدرون على رفع أصواتهم. 
  45. كلام مهم لاينشتاين :إننا نستمتع بالفهم كما نستمتع بالموسيقى لكن يتلاشى هذا لاحقا،قادنا هذا الاستمتاع إلى الظن بإن الانسان وعن طريق الفكر والعقل،ودون أساس تجريبي قادر على ادراك العالم، اي ميتفيزيقيا،إنني اعتقد ان كل نظري هو ميتافيزيائي مستاّنس يعتقد ان كل ماهو بسيط منطقيا هو حقيقة، أما الفيزيائي فيرى انه ليس كل ماهو بسيط منطقيا تجسده الحقيقة.
  46. اللورد بايرون ١٨٢٤م يقول:(مجد العظماء يعتمد على أسلوب المؤرخ اكثر من أثر العظيم وأعماله).
  47. يقول عالم الحيوانات الشهير لورنتس:إذا تقاتل الذئبان واحس احدهما بالأعياء والضعف،طأطا رأسه وانسحب، لأنه يقاتل ولايتفاخر بقتاله كالانسان.
  48. يقول الفيزيائ فينمان :يستطيع المرء أن يستبين الحقيقة بفضل جمالها وبساطتها،ويقول هايزنبرغ:الجمال في العلوم والفنون على السواء أهم مصادر الوضوح
  49. غوتة :العلماء يزعمون أنهم فهموا الأنسان وقد نزعوا أثمن مافيه، بل كل ما فيه (روحه)
  50. غوركي في رسالة الى تشيخوف:إنما تُغسل الروح بدموع الصمت،لأن الكلام ضربٌ من العبث! المرء يتكلم كي لايقول شيئا،لن يتفوه المرء بما يبكي روحه.
  51. ذبحت حبي بيدي! لأنه فوق ما يتحمله جسدي،ودون ما تشتاقه روحي (ميخائيل نعيمة)مذكرات الأرقش .
  52. الخيال أهم من المعرفة،لأن المعرفة محدودة والخيال غير محدود. (آينشتاين) .
  53. هوجو في البؤساء:إنّ النساء يلعبن بجمالهن كما يلعب الأطفال بسكاكينهم،إنهن يجرّحن أنفسهن به.
  54. هوجو في البؤساء:الذي يدعوا إلى الدهشة،هو أن أول علامات الحب عند الرجل الجسور:الخجل،وعند المرأة الخجولة:الجسارة،ولاعجب فالحب نزعة للإتحاد.
  55. في كتاب نيتشة (هكذاهو الانسان) فصل(كيف أكتبُ كتبا جيدة) جعل من الهدوء الداخلي و(العُزلة)سببا رئيسيا لتجلية الفكر وجلب الإلهام.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق