السبت، 9 فبراير 2013

شخصيات روائية - 4



  1. ڤولتير في روايته (كانديدا) :إذا كانت بهجة الإنسان هي في رعايته حديقته،فإن السعادة المطلقة تأتي من رعاية حدائق الآخرين.
  2. طاغور:سأتغنى باسمك وحيدا بين ظلال افكاري.سأتغنى به غير مشفوع بكلام سأنطقه دون سبب.كالطفل حين ينادى أمه(مائة)مرة دون سبب،لينطق:أماه فقط.
  3. إليزابيث بشوب : التعامل مع الفَقد،فنٌ لايصعب امتلاكه، بالرغم من امتلاء الأشياء من حولنا بالمعاني الخاصة بنا،إلا أن فقدها لن يمثل كارثة.
  4. يقول ايمانوئيل سويدنبورج (ملهم الشاعر بليك):إذا تحاب شخصان على الأرض فإن روحيهما تتحدان على شكل ملاك في السماء ولهذا يشعران بأنهما جسد واحد.
  5. فكتور هوجو:نرى الطيور تمشي على الأرض،لكننا نعلم أنها تطير.
  6. يقول ايمانوئيل سويدنبورج(ملهم الشاعر بليك):إذا تحاب شخصان على الأرض فإن روحيهما تتحدان على شكل ملاك في السماء ولهذا يشعران بأنهما جسد واحد .
  7. كلما ازداد العلماء علماً كانوا اكثر تواضعاً، برتراند رسل في كتابه الرائع(حكمة الغرب) قال:سأذكر فيه الفلاسفة من ارسطوا إلى فينغشتاين،وهو تلميذه .
  8. البير كاموا: إذا كانت هناك خطيئة ترتكب في حق الحياة،فلن تكون اليأس منها،بل تجاهل الروعة المتجذرة فيها.
  9. الشاعر وليام بليك :يمكنك أن تشاهد الكون كله محصورا عبر قطرة ندى كبلورة سحرية
  10. غوتة : حتى الحجارة التي نتعثر بها،يمكننا حين نجمعها،أن نبنى منها شيئا جميلاً.
  11. دي ساد (١٢٠ يوم في سادوم) : المتع والرغبات العميقه،هي تلك التي تترافق مع الأفكار العميقة،خصوصاً حينما تكون أفكاراً سيئة.قال فوكو عن ساد:لقد وصل إلى آخر الخطاب والفكر الكلاسيكي،أنه يسيطر دوماً على حدودهما.
  12. قال الشاعر:ت.س.اليوت : الورود داخل المقابر،واقعٌ عجزت عقولنا عن استيعابه.
  13. من مقولات (زن) : البذرة لاترى الوردة،والفراشة لاتشاهد جناحيها.
  14. سيمون دو بوڤوار في مذكراتها:الوظيفة والزواج،إستقالة رسمية عن الأحلام.
  15. سن تزو(فن الحرب) : اذا كنت تعرف نفسك وتعرف عدوك فلا حاجة ان تخاف من نتائج مائة معركة،واذاعرفت نفسك ولم تعرف عدوك سيقابل كل نصر تحرزه هزيمة ،واذاكنت لاتعرف نفسك ولاعدوك ستهزم في كل معركة
  16. الجاحظ :كان ابودبوبة الزنجي يقف بباب المكّارين،فينهق فلا يبقى حمارٌ مريض،ولاهرم حسير،ولامتعب بهير،إلانهق،وكانت تسمع نهيق بعضها البعض ولاتنهق
  17. اينشآين في مقال جريدة التايمز(١٩١٩):أنا خيرتطبيق للنسبية، يصفوني في المانيا بالعالم الالماني وفي انجلترا السويسري اليهودي،ولو كنت منبوذا لكنت يهوديا سويسريا بالنسبة للالمان وعالما المانيا بالنسبة للانجليز).
  18. قال المصلح المسيحي مارتين لوثر 1546م:الذباب من عمل الشيطان ليشغل عن تأليف الكتب الجيدة.قلتُ: قد تولى المهمة بالنيابة في هذا العصر(الناموس) .
  19. سقراط :الهوس الذي يصيب من يرى الجمال يعتريه لأنه يذكره بالجمال العلوى،فيحاول ان يحلق الى السماء،ويحس باجنحة تنمو تتعجل الطيران لكن لايستطيع فيشرأب بعنقة وبصره إلى السماء كما يفعل الطائر،ويتناسى الموجودات الأرضية،عندها يتهم بالهوس والجنون .
  20. عن الفراق! قال شوبنهار :(له ذات طعم الموت وصفته وأثره).
  21. قال روسو في كتابه (أميل) :إن عدم المساواة المطلقة مع المرأة وإن كانت ضد قانون الحب، إلا انها مقتضى قانون الطبيعة المهيمن.
  22. الصيني صن تزو في كتابه العظيم (فن الحرب) : التظاهر بالجبن يستلزم الشجاعة والتظاهربالضعف يستلزم القوة.الجندي الماهر يحارب بشروطه أو لايحارب.
  23. في كتاب الطبيخ لمحمد البغدادي ٦٢٣ للهجرة ويشتمل على أنواع الأكل وآداب المائدة وأدواتها،يقول: الطعام أحد لذات الحياة الكبرى:)
  24. فرانسوا مرييل -هوجو-: المتعلم يأثم إذا وجد جاهل واحد،إنه مسؤول عن الآثام التي في الظلام،لأن المحاسب هو من أحدث الظلام،لا من أحدث فيه
  25. آدغارالآن بو ١٨٤٩م:الحب آله قاس،وككل الالهة يريد أن يمتلك الإنسان،لايرضى أن تضحي من أجله بالروح فقط، بل حتى بالجسد عبادته أن تتعذب من أجله .
  26. لاتخف من الكمال ولاتفكر به كثيراً،لأنك لن تدركه أصلاً! (سلفادوردالي في مذكراته).
  27. يقول سلفادوردالي : لو رسمت جيدا طوال حياتي لأصبحتُ شخصاً تعيسا.
  28. يقول تشرشل :  في العلم لاحاجة لأن تكون مهذبا،المهم أن تكون على حق.
  29. الجاحظ:المعاني مطروحة في الطريق يعرفها العربي والعجمي،والبدوي والقروي ،لكن من ينسج بينها ليس كل أحد،الأدب صناعة وضرب من التصوير(الرسم).
  30. يقول فكتورهوجو في تقّدمة البؤساء،عناصر الموت ثلاثة: 1- الحط من قدر الرجل بالفقر. 2-وكرامة المرأة بالجوع.3- وبراءة الطفولة بالجهل.
  31. يقول الشاعر الكبير غوته ( في فاوست) :عندما تضعف لدينا الفكرة، نأتي بكلمة رنانة لتحل محلها .
  32. يقول هابارد ١٩١٥: أعطني دينا يعينني في حياتي، لا في موتي فانا استطيع الموت دون الأستعانة بأحد.
  33. هوجو-البؤساء-:بذرتان إذا وقعتا في قلب المرأة تملآن حياتها فيما بعد:الدلال والحب.
  34. هوجو(البؤساء): إن لفظة سيدي،حين تقال لرجل خرج للتو من السجن،تشبه كوب ماء بارد لرجل يموت ظمأ في عرض البحر،إن الذل يتعطش إلى الإحترام).
  35. هوجو(البؤساء) : إن لفظة سيدي،حين تقال لرجل خرج للتو من السجن،تشبه كوب ماء بارد لرجل يموت ظمأ في عرض البحر،إن الذل يتعطش إلى الإحترام).
  36. هوجو:البؤساء :الرعاع هم من حكم أثينا،الصعاليك صنعوا هولندا،والسوقة من أنقذ روما،والدهماء من يتبع الانبياء،ليس ثمة مفكر لم يعرف عظمة البسطاء.
  37. أبيات تكتب على السجاد: فرشت خدي للعشاق قاطبة && فصحن خدي لهم أرضٌ إذا عشقوا.. لولا أخضراري من سقيا مدامعهم&& لكنت من زفرات الوجد احترقُ..هذه الأبيات اللطيفة هي لابن الخازن الكاتب، ذكرها ابن خلكان في الوفيات :)
  38. يقول آدم سميث :نحن لانعول في غذائنا على كرم الجزار أوالخباز!بل على حرصهم على مصلحتهم،نحن لانخاطب إنسانيتهم بل أنانيتهم ورغبة الكسب لديهم.
  39. يقول المنفلوطي : البيان صلة بين متكلم يُفهم وسامع يَفهم، وبمقدار قوة تلك الصلة تكون منزلة الكاتب بين الرفعة والسقوط.
  40. المنفلوطي:ظن البعض أن البيان هو الاستكثار من غريب اللغة ونادر الاساليب، فأغصّو بها صدور كتاباتهم،فإذا قراتها قرأت متنا مشوشا وكتابا مضطربا.
  41. يعرف الناس العاديون ما يحدث الآن، الرب وحده يعرف ما سيحدث مستقبلا،وحدهم الحكماء من يتوقعون اموراً على وشك الحدوث. (قسطنطين كافافي).
  42. بوسكاليي :الحب والذات شئٌ واحد،اكتشاف أي منهما هو تحقيق لكليهما.
  43. يقول سينيكا( الفيلسوف الروماني ٦٥م) في كتابه محاوره مع النفس:يستحيل أن توجد موهبة عظيمة دون مس من الجنون.
  44. سأكلم الحجر عن كل شئ،سأكلم نملة أو ورقة زيتون،لأن قلبي ممتلئ وإذا لم يفيض وينفتح لربما تشظى إلى الف قطعة رواية القديس فرانسيس الأسيزي-نيكوس-
  45. ريمون : في مدغشقر يعاد زرع الأموات حيث تُنبش جثثهم ثم يعاد دفنها في مكان آخر،هكذا الأنتصارات والهزائم لاتنتهي بعد حدوثها بل يعاد نبشها وزرعها
  46. حاول لافاتر وضع تعريف للعبقرية فأحتار ثم وضع أجمل تعريف لها: ( لايمكن تعريفها لأن العبقري لايعرف أنه كذلك، وغيرالعبقري لايعرف كنه العبقرية)
  47. يقول اليوناني سيمونيدس الكيوسي 550 ق.م:(الشعر لوحة ناطقة، واللوحة شعر صامت )..
  48. هوجو(البؤساء) : من خصائص شروق الشمس أنه يجعلنا نضحك ونتشفى من مخاوفنا الليلية،وحجم الضحك يتناسب مع حجم الخوف الذي إعترانا.
  49. يقول هوجو:إن ميكافيلي لم يكن شريرا ولا ابليسا، إنما كان يمثل واقع القرن السادس عشر ليس الايطالي فحسب بل حتى الأوربي،الذي أنقلب في التاسع عشر
  50. يقول أوفيدويس الروماني في ديوان الهوى : يجب أن نتنزود للنساء بالف قلب للتغلب على أنّماطهن المختلفة، فالحقول والسنابل لاتتشابه في العطاء
  51. يقول زسكند نقلا عن باسكال : إن تعاسة الأنسان تنتج من كونه لايريد أن يقبع ساكنا في غرفته.
  52. هوجو في البؤساء:الحق لايجب أن يكون عنيفا وصاخبا حين ينتصر
  53. أبو تمام :سأصرف وجهي عن بلاد غدا بها && لساني معقولا وقلبي مقفلا ...وإن صريح الحزم والرأي لامرىء && إذا بلغته الشمس أن يتحولا ..
  54. يقول سلفادوردالي :(عندما يجمع النقاد على شئ انه جيد جدا، أو ردئ جدا فتأكد أنه زائف ) ...
  55. فكتور هوجو في رواية عمّال البحر:( البراكين تقذف صخوراً بعيداً وتشتتها،والثورات تقذفُ أسراً بعيداً وتشتتها).

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق