الجمعة، 7 يونيو 2013

شخصيات روائية - 10




  1. من المقاطع العميقة في الأخوة كارامازوف لديستوفسكي هذه المقولة لإيفان: هل يمكن أن نستمر في الحياة ونستمر في التمرد في نفس الوقت؟!
  2. ريمون كينو ،في مدغشقر:يعاد زرع الأموات،تنبش جثثهم ثم يعاد دفنها في مكان آخر،وهكذاالأنتصارات والهزائم لاتنتهي بعد حدوثها بل يعاد نبشها وزرعها.
  3. برتراند رسل: الحرب لاتحدد من الذي على صواب ومن على خطأ! إنها فقط تحدد من الذي بقي ومن أختفى.
  4. يقول سارتر في مقدمة ديوان بولدير:نحن حينما نتأمل شجرة مثلا نستغرق في هذه الأشياء وننسى أنفسنا أما بودلير فهو يتأمل نفسه عندما يتأمل الأشياء.
  5. شارلي شابلن في مذكراته أنه كان يتجول في نيويورك وحيدا،فشاهد عرض لأوبرا المانية فقرر الدخول،يقول ان أفهم حرفا من اللغة الألمانية،لكن ما أن وصلو مقطع موت الملكة وحملها،حتى أنفجرت بالبكاء العميق،لقد لامست هذه اللحظة نافذة لم تغلق في داخلي.
  6. مايثيرنا أنت وأنا.. يجمعنا كقوس يعزف لحناَ على وترين... فعلى أي معزف نحن مشدودان... وأي عازف هو من يحملنا بين يديه؟!.. (رلكة)
  7. قد تمكننا الإرادة القوية من صنع أكثر من مستقبل،لكننا لن يكون لنا إلا ماضي واحد لامفر منه أومهرب! (نجيب محفوظ)
  8. إن المعنى الثوري معنى أخلاقي،ذلك أن الإحساس بالحق يولد الإحساس بالواجب،وقانون كل شيء هو الحرية. ڤكتور هوجو.
  9. نيتشة (زرادشت).
  10. مارلو:الرجال العظام رجال القدر يبرزون فجأة دون أنتظار،في أزمنة متباعدة،يخوضون الحياة ويمنحونها معنى جديد،ثم يذهبون لتعود الحياة الى رتابتها.
  11. يقول فيلسوف الطاوية لاو تسي: من يعلم كثيرا لايتكلم، ومن يتكلم كثيرا لايعلم.
  12. كليمنصو عبارة تخط بماء الذهب: المجد لايكون إلا لمن لايخفض عينيه أمام القدر.
  13. يعرف الله ماسيحدث مستقبلا، ويعرف بقية البشر مايحدث الآن، لكن الحكماء هم من يتوقع أموراً مستقبلية على وشك الحدوث. قسطنطين كفافي.
  14. هوجو: الطفل المشرد يخاطب النساء بضمير المفرد،يهذر بلغة السوقة،يغنى أغاني داعرة، لأن في نفسه جوهرة لاتنحّل مهما أنغمست في الوحل: (البراءة).
  15. ماهي الأستنارة مقالة نشرها كانط سنة1784م يقول في أولها:عدم تفكير الناس في أنفسهم ليس بسبب عدم القدرة على التفكير بل بسبب نقص الشجاعة عليه إن قبول الأنسان المتحررمن سلطة الكنيسة والدولة بالوصاية إنما هو بسبب الجبن والخمول لإنعدام حالة التسلط فالقصور ذاتي وليس من خارج الأنسان!
  16. خورخي بورخيس: حينما نكون نائمين في هذا العالم، نستيقظ في عالم آخر،وبهذا المعنى يعيش كل واحد منا داخل عالمين ويسكن داخل بعدين.
  17. شارلي شابلن في ختام مذكراته: ليس لدى فن خاص بالحياة ولا فلسفة،عقلاء أومجانين علينا جميعا أن نصارع الحياة، وأن تثقلنا تفاصيلها ومتناقضاتها.
  18. توفيق الحكيم في نزهة العمر: الفنان النابض بالحياة،إما أن يكون متيقظ الحس حد الوحشية أو متيقظ الروح حد الصوفية.
  19. توفيق الحكيم(زهرة العمر): المطلوب للثقافة ليس المعرفة،بل الإحساس والتغذي والتذوق لمختلف الفنون،ماقيمة الحديث عن بيتهوفن إذا لم تهزك اعماله.
  20. يقول ريلكة : أن مجد أنسان ما، يساوي مجموع سوء التفاهم الذي يتكدس حوله.
  21. كيركيجورد: الدموع والصرخات تخفف الألم، أما الزفرات المكتومة والنشيج الصامت، فعذابٌ مقيم ربما فاق سبب الألم.
  22. أندريه تاركوفسيكي: ماجعل الفن هو الفن: أن الحياة الواحدة ليست كافية.
  23. تشيسترتون: هناك طريق مباشر يخترق أجسادنا، يمتد من العين إلى القلب مباشرة دون المرور بالعقل.
  24. العقاد:ساعاتٌ بين الكتب، أو ساعات بين اللوحات،هي على حد سواء! ففي كل لوحة مجودة عبقرية ماثلة ونفسٌ شاخصة وتأريخ، وماذا في الكتب غير ذلك؟
  25. يقول بروست وهو على فراش المرض في الظلمة،يقرأ من مصباح خافت: إن الكتب الحقيقية لاتولد من اشعة النهار الساطعة والضجيج،بل من الظلمة والسكون
  26. من الخير للإنسان أن يكون مجنونا ضمن المجانين،من أن ينفرد بالحكمة. لويس بوغانفيل ١٧٢٩-١٨١١م في مرقومه الرائع (رحلة بوغانفيل).
  27. من لم يحب، يصعب عليه إبتكار العطور، الحب يكشف أسرار مزج الأرواح والعطور. كلايف كريستيان (صانع العطور ومؤسس الدار Clive Christian
  28. يقول ايرازوموس ١٥٣٦م في كتابه (الثناء على الحماقة) -وهو نقد للبابوية والفاتيكان-: الإلفة الحميمة، تبتدي وتتطور عبر الإعجاب بحماقة عابرة.
  29. عندما سُأل الكاتب الكبير روسيل عن سر صرامته في عدم تجاوزه لساعات الكتابة اليومية القليلة أجاب: إنني أنزف مع كل كلمة،وجسدي ضعيفٌ لايحتمل
  30. كيف يمكن أن أمسك روحي لكيلا تلتصق بروحِكْ؟ رلكة....
  31. أن تترصدنا عدسة تصوير،أهون من أن تترصدنا عين إنسان! فعدسة التصوير تنقل مانفعل فحسب،وعين الإنسان تضيف إلى مانفعل مالم نفعل. ابراهيم كونية.
  32. كارل بوبر:إذا ظهر لك في (نظرية) أنها هي الوحيدة الممكنة،فاعتبر هذا مؤشرعلى أنك لم تفهم النظرية،أولم تفهم المشكلة التى يفترض أن تحلها النظرية
  33. غوته) - الآم فيرتر- يقول آلبرت: تعلمت أن جميع الرجال الخارقين للمعتاد والذين قاموا باعمال مدهشة،متهمين في نظر العالم بأنهم سكارى او مجانين.
  34. معنى أن يكون المرء شابا هو أن يتوقع من الآخرين أن يتراجعوا عن وضعه تحت الوصاية،أن يحطم قشرة البيض التي تحيط به. مذكرات برجوازي صغير(دوبريه)
  35. قال جبران ذات مرة: الحقيقة تحتاجُ إلى رجلين،رجلٌ ينطق بها وآخر يفهمها!
  36. سيمون:كان الأخرون حين يحاولون فهمي،يلحقونني بعالمهم،أما سارتر فيحاول العكس،أن يموضعني في نظامي الخاص،فكان يفهمني على ضوء قيمي لذا أحببته.
  37. يقول اسبينوزا: (من الواضح أن الجمال ليست صفة ثابتة في الشئ، نفسه،بل هو الأثر الذي ينعكس علينا من هذا الشئ).
  38. الحسن بن هيثم٤٣٠(عالم البصريات)في كتابه الشكوك على بطلميوس: حسن الظن بالعلماء السابقين مغروس في طبائع البشر،لكنه كثيرا ما يقود الى الضلال!
  39. الجاحظ(من رسالة الحجاب)،أميرٌ لحاجبه: لاتحتقرن من تقتحمه العيون لرثاثة ثوب أودمامة وجه، فربما بذّ مثله بمخبره من راق العيونَ بمنظره.
  40. يقول الفيلسوف الفرنسي جوزيف ميتسر:على الإنسان أن يعمل ويخطط وكأنه قادرٌ على فعل كل شئ،وأن يسلم أمره لله وكأنه عاجزٌ عن فعل أي شئ.
  41. كامنغز الشاعر الأمريكي المعاصر: أكثرُ الأيام ضياعاً هو ذاك اليوم الذي يخلو من السخرية!
  42. غوته: كي تنظم نثراً ناجحا يجب أن يكون لديك ماتقوله! إذا لم يكن لديك مضمون فيجب ان تنشئ الشعر لأن الإيقاع جذاب والكلمة في الشعر تجرالأخرى.
  43. في  الملحمة الكاريلية الروسية: الكلمة محرك البشرية،أنا أعرف ناقوسها،ليست الكلمات التى يُصفق لها في المسارح! بل تلك المخيفة التى توقظ التوابيت
  44. من مقولات(زن): البذرة لاترى الوردة التي تنبثق منها، والفراشة لاتشاهد جناحيها.
  45. يقول ايمانوئيل سويدنبورج(ملهم الشاعر بليك):إذا تحاب شخصان على الأرض فإن روحيهما تتحدان على شكل ملاك في السماء ولهذا يشعران بأنهما جسد واحد.
  46. سالفين: فضل منبوذي وفقراء روما الهرب للبرابرة ليصبحو همجا في نظر القانون،لأن العيش حرا تحت قناع العبودية أفضل من العيش عبدا تحت قناع الحرية.
  47. ليفي شتراوس(صاحب الكتاب الجليل،الفكر المتوحش):هناك دائماً فجوة بين الإجابة التي سيخبرنا بها العلم،والسؤال الجديد الذي سوف تثيره هذه الإجابة.
  48. مستغانمي:أن تعيش مأخوذا بلغز رجل غامض حد الإغواء أو الأزعاج! إن كنت كاتبا ستكون فرصة لكتابة رواية عميقة،أما إن كنت عاشقا فستكون لعنة وعذاب.
  49. في زوربا رائعة كازانتزاكيس: إنما تنطق الأفواه وتثرثر،حين تمنع الأجساد من المتعة وتحرم النطق.
  50. يقول أديب القرن (مارسيل بروست)، أماكن عزلتنا الحقيقية هي التى نمارس فيها: القراءة. أحلام اليقظة. والدموع.
  51. خوروخي بورخيس في قصة(الخالد):من المبتذل أن يكون الأنسان خالدا،إن ما يميزه هو كونه غير خالد،كل المخلوقات عداه خالدة لانها لاتعرف معنى الموت
  52. الشاعر الجميل تشارلز بوكوفسكي: أنا سلسلة من الإنتصارات الصغيرة...والهزائم الكبيرة... وأنا مندهش للغاية.. كيف أتنقل بينهما بحرية ..
  53. مي زيادة (سوانح فتاة)١٩٢٢م: الحزنُ مُهذبٌ لا مثيل له في نفسٍ تحسنُ استرشاده.
  54. جوليا كريستفيا:الكآبة حزن عذب، إنها حنين نلتقط أصداءه ونلمح أعراضه في الفن والأدب.
  55. وليم كونغريف١٧٢٩م: الموسيقى رقية سحرية تُسكّن الصدر المتوحش،وترقق الصخر المتصلب،وتُحني أشجار السنديان القاسية المليئة بالعقد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق