السبت، 11 مايو 2013

شخصيات روائية - 9

 
 
 
  1. سلفادوردالي : أنا لا أرسم لوحة تشبه الشخص، بل أحاول أن أجعل الشخص يتطور كي يشبه اللوحة.
  2. شكسبير : يموت الجبناء أكثر من مرة قبل موتتهم الأخيرة، أما الرجال الشجعان، فيعيشون لأكثر من حياة بعد موتهم. ...
  3. لوركا : مصارعة الثيران هي المكان الوحيد الذي يذهب إليه المرء ليشاهد الموت محاطاً بأكثر درجات الجمال اتقانا.
  4. الفقيه عروة بن أذينة(شيخ الأمام مالك): ويبيت تحت جوانحي حبٌ لها&لوكان تحت فراشها لأقلها.. بيضاء باكرها النعيم فصاغها & بلباقة فأدقها وأجلها.
  5. لانكتب فقط كي نُفهم،أحيانا نكتب كي لانُفهم ! لايريد المؤلف أن يكون مفهوما من أي أحد، كل ذهن متميز وكل ذوق راق يريد أن ينتقى مستمعيه. (نيتشة)
  6. نيتشة : أفضل الرقص معك،على التورط في جدال فلسفي ... فالرقص قدّاس الفيلسوف كما قال :) يعجبني تتابع افكارك! لكن ليس بقدرتدفق مشاعرك :)
  7. كتب جوزيف كونراد ذات مرة إلى أحد اصدقائه:إن الحياة تعطيني الإنطباع بانني جرذٌ اعمى في زاوية،ينتظر أن يصرعه أحدٌ ما.
  8. برتراند رسل : نصف جرائم الأنسان سببها الخوف من الضجر.
  9. نلاحظ أن اللغة الفلسفية المعقدة سريعة الأنتشار، كما هي اللهجة العامية،والسبب ! أن الأولى مفرطة في تكلفها والثانية في سطحيتها. إميل سيوران
  10. يقول ويلز صاحب الرواية الشهيرة آلة الزمن (١٨٩٥م): تذكر الماضى نوعٌ من القفز عبر الزمن لهذا يشرد الذهن وتنتابنا ذات المشاعر وقتها.
  11. قال همنجواي مرة: الناس الذين تغمر السعادة حياتهم لايتحدثون عنها كثيرا، إنما يتحدث عنها أولئك الذين يفتقرون اليها.
  12. فرانسو مرييل -هوجو-:علم الجاهل،فالمتعلم يأثم اذاوجد جاهل واحد،إنه مسؤول عن الاثام التى في الظلام،لأن المحاسب هو من احدث الظلام لامن احدث فيه
  13.  هوجو أيضا في ملحمته(البؤساء): لايحتاج الحق حين ينتصر إلى أن يكون عنيفا وصاخبا.
  14. هوجو في البؤساء: إن التسكع المتفكر يعنى (التأمل)،وهو أفضل وسيلة عند الفيلسوف لقتل الوقت :)
  15. بورخيس في قصة( الخالد): من المبتذل أن يكون الأنسان خالدا،لأن ما يميزه هو كونه غير خالد،كل المخلوقات عداه خالدة لأنها لاتعرف معنى الموت!
  16.  خورخي بورخيس ،فقد كان يكرر دوما عبارة عظيمة: الحياة عبارة عن لحظة واحدة فقط! وهي التى تكتشف فيها من أنت.
  17. القوة المادية لا يمكن القضاء عليها الا بالقوة المادية، لكن النظرية تغدو هي أيضا قوة مادية حين تستحوذ على الجماهير. ماركس(نقد فلسفة هيجل).
  18. همنجواي: كبر السن وطول العمر لايمنح الشيوخ الحكمة، كل مافي الأمر أنهم يصبحون أكثر حذراً.
  19. سكوت آدمز: الإبداع هو أن تسمح لنفسك بأن تقع في الخطأ، الفن هو أن تعرف أي الأخطاء سيبقى معك.
  20. يقول سويفت : تستطيع معرفة العبقري بهذه العلامة، تحالف الأغبياء ضده.
  21. موضوع الثقافة هو:(لماذا نحيا؟!) وموضع العلم هو:(كيف نحيا؟!)، لذا موضوع الثقافة ثابتٌ لايتطور،وموضوع العلم متغير متطور. (علي عزت بيغوفيتش)
  22. يكون الولاء خيانة ورذيلة! إذا كان الوفاء للحمقى. شكسبير(مسرحية انتوني وكيلوبترا).
  23. الموسيقار الألماني فاجنر:الكلمات وحدها لاتتمكن من التعبير بما في ذلك أرقى الشعر،فالكلمات هي الجذور والموسيقى هي الزهور والزهور قطعاً أجمل.
  24. كتبت تزفيتاييفا إلى رلكة : راينر ماريا ريلكه!!هل أناديك بهذه الطريقة؟! تعرف من دون شك(وأنت الشعر مجسداً في رجل)،أن اسمك لوحده قصيدة مكتملة!
  25. من يشعر باللامعقول، يرتبط به للأبد. البير كامي (سيزيف)
  26. الشاعرالانجليزي جون ميلتون: الصداقة هي الوجه الآخر غير البرّاق للحب،وهو الوجه الذي لايصدأ مع الزمن بل يزداد لمعانا.
  27. قال بتهوفن للأمير لشنفوسكي: أيها الأمير إن مكانتك وإمكانياتك تنبع من الحظ والوراثة،أما أنا فينبع مجدي من نفسي لذا لن يوجد إلا بتهوفن واحد.
  28. العقاد : تحيا الأمم مابقيت لها أريحية واعجاب، وتكون ميتة اذا نزع منها ذلك،فالمعجب بإنسان يثق ويرجو ويحس ويقدر، ولا يعوز الحي شئ بعد ذلك .
  29. ابوفراس الحمداني: اساء فزادته الإساءة حُظوة&& حبيبٌ على ما كان منه حبيبُ.. يعدُعلي الواشون ذنوبه&& ومن أين للوجه الجميل ذنوبُ؟!
  30. في رسالة تشرشل الى موسوليني : سيبقى الأمل الوحيد، أن لايقع الوارثان للحضارتين المسيحية واللاتينية في صراع دموي بينهما. (مذكرات تشرشل)
  31. لورد بوتسونبي ١٩٢٦:إن دس سم الكراهية والحقد في عقول البشر ضد العدو زمن الحرب،أعظم الخسائر،إن تدمير النفس البشرية أعظم من تدمير الجسد البشري.
  32. كتب بروست مقالاعن أحد روايته، ذيله باسم أحد اصدقاءه وأرسله للصحيفه،فرفض رئيس التحرير نشرها لأنها تفتقر إلى العاطفة والحماس:) لهذا قد يشغف البعض بالرواية وأسرارها أكثر من الكاتب نفسه، فالرواية تحكي أكثر من لسان الكاتب، إنها تحكي لسان القارئ أولا
  33. أبوحيان : بعض الأصدقاء يحسن الكلام ولا يحسن العمل تجاه صاحبه،وبعضهم يحسن العمل ولا يحسن الكلام، ادركت اقواما يعيب بعضهم عن صاحبه شهرا فإذالقيه لم يزد عن قوله كيف حالك لكنه لو سأله شطر ماله اعطاه، واقوام يلقون صاحبه كل يوم ويسأله عن كل شئ ولو طلبه دجاجة ما اعطاه.
  34. الشاعرفرناندبيسوا :هناك الكثير من التفكير في انعدام التفكير في أي شيء،ماهي الفكرة التي لديّ عن العالم؟سأفكر في هذا كله فقط حينما أسقط مريضاً.
  35. غوركي: سعدت مؤخرا برؤية امرأة جميلة إنها طبيبة اسنان،قبلت يدها، الأمر يحتاج إلى الكثير كي تحظى بهذا،ثلاثة من اسناني كانت ثمناً لهذه القبلة.
  36. غوركي في رسالة إلى تشيخوف:إنما تُغسل الروح بدموع الصمت،فالكلام ضربٌ من العبث، المرء إنما يتكلم كي لايقول شيئا،لن يتفوه المرء بما أبكى روحه.
  37. يقول الراغب الأصفهاني في رسالته الصغيرة مراتب العلوم، قال بعض المحققين: العدل خليفة الحب يستعمل حين لا يوجد الحب.
  38. نقل العقاد عن ماري كورلي قولها: أي امرأة في الكون تستطيع أن تصرخ بالحرية وعلى شفتيها قُبلة حبيب؟!
  39. زوربا :قلمّا يشعر الانسان بطعم السعادة وهو يمارسها،لكن ما أن تنقضي ويعود ببصره اليها سيشعر وبكثير من الاندهاش بروعة السعادة التى كان ينعم بها
  40. الجنازة ليست استعراضاً علنيا للحزن،بل تعهد من الحضور بأن يعيشوا المستقبل بدون المتوفى،وأن يدشنوا صلة عاطفية من نوع آخر به. روبين كولن
  41. رسل: (الصراع بين جاليلو والكنيسة لم يكن صراعا بين الدين والعلم والفكر والتعصب فحسب،بل كان صراعا بين الأستنباط والأستقراء). النظرةالعلمية
  42. (هوجو) من خطب مرييل : (الاثم سقوط على الركبتين لكنه سقوط إلى الصلاة،الشذوذ هو ان تكون قديسا،لكن الأصل أن تكون مستقيما، كن أثما لكن مستقيما).
  43. في كتاب افلاطون العظيم (محاكمة سقراط)،حين حاول سقراط تفسير نبوءة معبد دلفي في أنه أحكم الرجال، قال: أحكم الرجال هو من يدرك أنه ليس حكيما.
  44. رسل : الوقت الذي نستمتع بإضاعته ليس وقتا ضائعا.
  45. يقول ديفيد هيوم: نختار كاتبنا المفضل،كما نختار الصديق، وذلك اعتماداً على المزاج وحالتنا الخاصة.
  46. يقول باسكال : المفكر العظيم متهم تماما بالجنون كالمجرم العظيم.
  47. كارل بوبر: ليس النقدُ هو مايقود إلى تقدم الأفكار بل المناقشة النقدية هي التي تفعل.
  48. برنارد شو: تطور العالم يعتمد على غير العقلاء، لأن العاقل يكيف نفسه مع العالم، في حين يكيف غير العاقل العالم مع نفسه!
  49. في أول كتاب الفيزيائي الشهير(جورج واتسون) روح العلم،كتب عبارة ذهبية: العلم فن.
  50. من أجمل خواتيم الروايات خاتمة ملحمة بروست(البحث عن الزمن الضائع): أردت الموت،أعطيت كل حبي الكبير،امرأة لاتعجبني،امرأة ليست من النوع الذي أحب
  51. قال فان جوخ في أحد رسائله إلى أخيه: شيئان يحركان روحي الموت، والتحديق إلى الشمس التى أود أن أسافر اليها لكن هذا الجسد البائس يمنعني.
  52. يذكر أحمد أمين في مذكراته أنه كان لديه مشروع ضخم مشترك مع طه حسين والعبادي عبدالحميد،يقضى بدراسة الحياة الأسلامية عبر عصورها في ثلاثة أوجه الأدبي ويختص به طه حسين،والتأريخي ويختص به العبادي، والعقلاني ويختص به أمين ولها أخرج فجر الإسلام وضحى الإسلام وظهر الإسلام.
  53. يقول لامارتين: تحمل العبقرية في داخلها مبدأ الهدم والجنون، كما تحمل الثمرة في باطنها الدود.
  54. تاركوفسيكي: نلجأ إلى الفن لأن الحياة ليست كافية.
  55. غوته : لايستحق الحرية والحياة سوى الذي ينتزعهما بالقوة كل يوم.

هناك تعليق واحد: