- بين صفحات الكتب وحكايات كتابها اجمع حكاياتي
- جان فالجان في بؤساء هوجو،الرجل الذي مر(بعاصفة في جمجمة)الرجلُ الذي حفرالخير في داخله كالخِلد عشرات السنين حتى أبصر النور
- قديما مرعلى في كتاب الحيوان للجاحظ رجل أظن اسمه نوح،كان يجمع الحشرات ويصنفها ويرتبها، لكن كان يُسخر منه ويورد اسمه مع الحمقى والمغفلين؟
- آينشتاين ينصح المبتدئين الراغبين في الأطلاع التأريخي العام، بمراجعة كتاب هربرت ويلز ( موجز تأريخ العالم ) وهو كتاب جمعي لطيف بالفعل ومبسط الكتاب يسرد تاريخ الوجود والكون إن صح التعبير أو العالم على الطريقة الوجودية التى تفسر كلمة (العالم) بطريقة مركزية تختلف نوعا ما، وأحداث والتغيرات السياسية على مر التأريخ، الكتاب يشبه أن يكون مدرسيا في السرد ويناسب المبتدئين وحتى المتوسطين،ويلز بالطبع كاتب مثير فهو صاحب قصص الخيال العلمي مثل (آلة الزمن)وأيضا كتب متعلقة بالتنبوء،بالأضافة الى كتبه السياسية والاجتماعية حتى المسبوكة روائيا مثل آن فيرونيكا .
- نزار قباني:هل كانت كتاباتي عن الحب تعويضا لما حُرمت منه أختي وانتقاما لها من مجتمع يرفض الحب ويطارده بالفؤوس والبنادق؟ إنني متأكدٌ من أن مصرع أختي العاشقة كسر شيئا في داخلي وترك على سطح بحيرة طفولتي أكثر من دائرة..وأكثر من قصيدة استفهام. (اختُ نزار انتحرت) .
- يقول شابلن:بمقدارما أشيخ أزداد إهتماما بالأيمان،أنني مؤمن بالمجهول وبكل مالانفهمه بواسطة العقل،أن مايتجاوز أدركنا هو ببساطة واقعة في بعد آخر.
- شابلن في مذكراته: دخلت غرفة تشرشل فرأيت لوحة في غرفة الطعام، فقال لي: رأيت رجلا يرسم في جنوب فرنسا، فقلت في وسعي أن أفعل نفس الشئ) ورسمت.
- عبقري البيان الجاحظ : وأعلم أن حكم المعاني خلاف حكم الألفاظ لأن المعاني مبسوطة إلى غيرغاية ممتدة إلى غير نهاية ،وأسماء المعاني مقصورة محصورة وهذا اللفظ والمعنى عزيز في ذلك الزمن المتقدم، رغم أن ارسطو وافلاطون اشارو الى هذ، وعلاقته بالفن من جهة كشف المعاني بغير اللفظ.
- أوغستين ٤٣٠م في الإعترافات:إذا كنا نعنى بالهاوية،الأعماق السحيقة،إذاً فقلب الإنسان أعظم هاوية،ومالذي يمكن أن يكون أبعدُ عمقا من قلب إنسان يتكلم البشر فنسمعهم ونراهم بجوارحنا،لكن من منا يستطيع النفاذ إلى الكلام والفكرة ومشاهدة شغاف القلب،الا نعتقد ان شدة عمق قلب الإنسان وغوره تجعله يختفى ويغدوا سرا مقدسا حتى على صاحب القلب الذي يحمله بين جنبيه؟! (كتاب القديس أوغستين "الإبتهالات أو الإعترافات" كتابٌ نفيسٌ للغاية،وفيه عجائب فلسفية،لكن لغته عالية،ولايغرنك سرده الوعظي فهو حمالٌ لمعاني.)
- ابن المقفع : أعلم أن رأيك لايتسع لكل شئ ففرغه للمهم, وأن مالك لايغنى كل الناس فاختص به ذوي الحقوق، وأن كرامتك لاتطيق العامة فتوج بها أهل الفضائل .
- إدورد سعيد : نعاني من من التقوقع الدفاعي واحساس مفرط بالإضطهاد والسخط وغيره ،وهو ما يعود في جزء كبير منه الى غياب الديمقراطية ،أن السبب فيه لا يعود فقط الى استبداد الحكام ولا يتعلق بوجود انظمة الحكم الفاسدة ولا البوليس السري وحسب،بل يعود الى افتقار مثقفينا الى الاحساس بالمواطنة .
- تشيسترتون: هناك طريق مباشر يخترقنا، يمتد من العين إلى القلب مباشرة دون المرور بالعقل.
- يقول كارل بوبر: ليس النقدُ هو مايقود إلى تقدم الأفكار بل المناقشة النقدية هي من تفعل ... دعاة التنوير لايهمه الإقناع بل يهمهم الإعجاب والوضوح وبساطة اللغة،لماذا؟ لأن هذا يقود إلى بعث التفكير الحر من مرقده.
- باسكال١٦٢٢م : أصبح الإنسان مجرد شيئ عابر في الكون.قالها في مذكراته معلقا على كون اكتشاف أن الأرض ليست مركز الكون.
- خورخي بورخيس العظيم: الكون عبارة عن مكتبة لانهائية، حتى برج بابل رمز الحضارة والعتو البشري كان مجرد مكتبة حلزونية.
- نيتشة : أعرف من أين نشأت! من قطعة لهب أتيت!أتوهج فآكل نفسي،وكل ما أمسه يغدو ضياء..وكل ما أتركه يغدوا فحما ورماد..نعم، أنا انحدرت من لهيب .
- الجاحظ : يحتاجُ الملك إلى الوضيع للهوه،كمايحتاج إلى الشجاع لبأسه،ويحتاج المضحك لحكايته،كمايحتاج الناسك لوعظه،ويحتاج أهل الهزل كحاجته لأهل الجد .
- روسو : أيها الأنسان إن شيئا في داخلك يروم الأنفلات من القيود،ا نك لاتقاس بالعرض أو الطول، لن يسعك الكون بكل امتداده،عواطفك همومك،فخرك وكبرياءك.
- يقول جاك روسو 1778م،لن أترك بيد الطفل إلا كتاب (روبنسون كروزو) ،لأنه صورة رجل عمل بمفرده على حفظ حياته،فهو كفيل بتعليمه الحكم الصائب ع لأشياء يشير روسو بذلك إلى قصة روبنسون التى كتبها دانيال ديفو ونشرت سنة 1719،الجدير بالذكر ان في تلك الفترة لم يظهر أدب الطفل بشكله الحالي بل لم يكن له وجود كبير،وهذا يقرر أن التربية الأخلاقية للطفل تمر عبر القصص.وروسو من اوائل من المح الى هذا.
- بوزانكيت :إذا كان للرائحة قيمة جمالية،فلن تكون رائحة العطر!بل ستكون روائح النباتات المتفحمة ورائحة البحر،وتلك الروائح التي ترتبط بالأفكار - يشير هنا إلى مذهب التفريق بين الحواس العليا التي تتذوق الجمال(السمع والبصر) والدنيا وهي بقية الحواس،مذهبي أن كل الحواس تتذوقه يقصد أن القيمة الجمالية للرائحة (إذا قيل بوجود قيمة جمالية) لن تكون الروائح الجميلة مثل الورود،بل التي يمكن أن تثير الأفكار لا الأحاسيس .
- شوبنهاور: لايمكن الوصول إلى فضيلة الشفقة،حتى تجتاز فضيلة العدالة. الذي لايعدل لن يشفق.
- نيتشة(هكذا تكلم زرادشت):أعماقي الساكنة، من يتخيل أنها تحوي وحوشا وغيلانا صاخبة عابثة،مظلمة هي، لكنها تبرق وتومض بالغاز وضحكات غائمة.
- شارلي شابلن : يقول النقاد أني لا اساير العصر،أي عصر؟فني هو نتاج تأملاتي الخاصة،إذا كان علينا في الفن أن نتبع العصر،فرامبرنت متأخر جدا أمام جوخ
- ديستوفسكي : كل تصرفات الأنسان وابتكاراته، تهدف إلى شيء واحد فقط،أن يثبت لنفسه في كل لحظة أنه انسان وليس مجرد مفتاح بيانو.
- التهامي ٤١٦،في رثاء قطه:ولما طواك البين واجتاحك الردى&بكيناك مالم نبكِ على قطِ .. لقد كنت أنسي في الفراش لوحدتي&إذا ابعدت ذات الوشاحين والقرط .. ولكن أيدي الحادثات بمرصدِ&إذا أرسلت سهم المنية لم تخطئ .. فما أنت إلا مثل حظي الذي نأى&وتصحيفهُ باقٍ يصور في الخطِ.
- لاروشفوكو: فضائلنا في الغالب ليست سوى عيوب مموهه. (قريبامن مفهوم لاروشفوكو فعل الخير لإجتلاب النعمة،وليس بدافع ذاتي انساني،كأن يعتنى بوالديه لابدافع ذاتي انساني لكن ليفعل ابناءه له الشئ ذاته)
- إنستين: الفنان العظيم هو الذي يثير الأسئلة أكثر من إعطاءه الأجوبة.
- سليمان بن عبدالملك : مالمت نفسي على فوات أمر بدأته بحزم،ولاحمدتها على تحصيل أمرٍ بدأته بعجز.
- نيتشة(زرادشت):لا أحب أولئك الذين يجدون كل الأشياء حسنة في هذا العالم،الراضون عن كل شئ،هذا الرضى المطلق الذي يستطيب كل شئ ليس من الذوق الرفيع
- يقول كونفوشيوس في المنتخبات (يسميه البعض إنجيل كونفوشيوس):التعلّم بدون تفكيرغير مفيد، لكن التفكير بدون تعلّم خطير...
- رلكة الشاعر العظيم :أيتها النافذة يا وعاء الأنتظار..يامن تتحول الى مرآة مثل البحر..مرآة نختلط فيها أبنفسنا ونرى كلا الجهتين..لايمكن للكائن الواقف داخل إطارك، إلا أن يمارس التأمل أو الأنتظار..الطفل الضائع في موجة ضجر..يحلم .بأن الزمن يمض ويصبح ليس هو..والعاشاقات / العاشاقات!!المرسومات هناك..ساكنات وهشات.. كالفراشات المثقوبات..لأجل أجنحتهن الجميلات..بجناح مثقوب لجمال مطلوب.نمن على أطراف الشرفات , يشيرالى أن الفراشة تتحول أجنحتها للعنة،فيتم أصطيادها ثم ثقب جناحها لتثبيتها،وكذلك الجمال كالجناح الذي يجلب اللعنة للفتاة الجميلة.
- باسكال : لايعجبني ولايحظى بتقديري غير الكاتب الذي يقول الحقيقة عن الناس،وعيناه تغرورقان بالدموع .
- دوبريه مذكرات برجوازي صغير: أن يكون المرء شابا هو أن يتوقع من الآخرين شيئا عظيما،أن يتراجعوا عن وضعه تحت الوصاية،أن يحطم قوقعته الصوصية..لقد كففت عن أن تكون شابا حينما كففت عن التفكير بالفرار.
- عالم الجماليات هارلود :يحاول علماء الجيلوجيا أن يخبرونا الكثير وبطريقة علمية عن المنظرالطبيعي،لكن أثناء قيامهم بذلك يختفي المنظر الطبيعي .
- ابن عبدالبر في كتابه (جامع بيان العلم) عن سحنون: أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما يكون عند الرجل الباب الواحد من العلم فيظن أن الحق كله فيه.
- مونتسيكو: علامة تحلّل الحكم الفاسد،تكون بإختفاء طبقة المنتفعين(النبلاء ورجال الدين)لأنهم هم من يحافظون على بقاء الإستبداد(يقصد الملك لويس).
- يفرق لوك بين أغتصاب السلطة والطغيان:الأغتصاب ممارسة سلطة ليست من حقه،أما الطغيان فهو ممارسة سلطة لاتستند الى أي حق ولايمكن أن تكون حقا لأحد.
- ألبرت أينشتاين: كل شئ يمكن وصفه علميا، لكنه سيكون بلا معنى، سيكون بلا معنى أن تصف سمفونية لبيتهوفن كتفسير للضغط الموجي.
- (صلاة الفنان) لفلوبير:أدخلني في طاقات الطبيعة لأستنشقها لتعبق في كتاباتي،ياقوة الإنفعال التشكيلي،يجب أن يكون عملي للجمال حيا وحقيقيا، آمين
- الكوفي ابن عبدل كان أحطب أعرج وأُقعد في آخر عمره،وكان له صديق أعمى اسمه ابوعليه فكان يحمله على ظهره وابن عبدل يرشده:) فقال ابن عبدل بيتين جميلين:أعنّي على رعي النجوم ولحظها&أُعنك على تحبير شعر مقصد...كلانا إذا العكاز فارق كفه& يخر صريعا بل على الوجه يسجد.
- قال ابن النديم في(الفهرست) :أول من لعب بالشعوذة(خفة اليد)في الإسلام:عبيد الكيّس،وله كتب منها،كتاب بلع السيف والحصى وأكل الزجاج والحيلة في ذلك
- كتب همنجواي قصة قصيرة جدا:للبيع، حذاء طفل لم يُلبس قط!
- لوك : القراءة تحشرعقولنا بمواد من المعرفة وحسب، التفكير هو الذي يجعل ما نقرأ ملكا لنا .
- في أنجيل متى :ويلٌ لكم أيها الكتبة المراؤون لأنكم تشبهون القبور المزينة الفاخرة،جميلةٌ من الخارج لكن ما في داخلها مجرد عظام أموات ورمم.
- من القصائد الجميلة قصيدة جون دن سنة١٦٢٣م التي تعرّفتها حين قرأت رواية لمن تقرع الأجراس آرنست همنجواي،حين التقط عنوانها من هذه البديعة يقول جون:لا أحد جزيرة بمفرده او انسان كامل بمفرده،كل إنسان هو جزء من قارة جانب من كل،لوتآكلت كتلة طين صغيرة من قارة لعاد ذلك لكل أجزائها إذاً فموت كل إنسان وفي أي مكان يضعّفني لأنني لستُ وحدي بل هو جزء مني،لهذا لاتسأل لمن تقرع الأجراس إنها تقرعُ لك أنت .
- تقول فرجيينا وولف عن أحد الكاتبات: أظنها جيدة جدا بل ممتازة،لأنني أتمنى في داخلي أن تحترق في الجحيم!الغيرة الكتابة أشد أنواع الغيرة:)
- جبران خليل جبران (كتاب السابق):قالت سمكة لأختها:هل تعلمين ان فوق بحرنا بحرٌ آخر تعيش فيه مخلوقات أخرى،قالت أختها:تلك أوهام وخيالات إلا تعلمين ان من يترك بحرنا قيد قيراط،يهلك ويموت فمن إذاً شاهد ذلك البحر الذي فوقنا،وأين مايثبت وجود هذا البحر الآخر؟!
- حافظ ابراهيم :لاتحسبن الهوى سهلا فأيسره&&خطبٌ لعَمرُك لو ميزته جللٌ....يستنزل الملك من أعلى منابره&&ويستوى عنده الرعديدُ والبطل.
- يقول بروست من على فراش المرض في الظلمة وهو يقرأ من مصباح خافت:إن الكتب الحقيقية لاتولد من أشعة النهار الساطعة والضجيج بل من الظلمة والسكون.
- فيكتور هوجو :بعض الأفكار صلوات،هناك لحظات تكون فيها الروح جاثيةٌ على ركبتيها،مهما كان وضع الجسد.
- هوجو(البؤساء) :فيزيه أهان موليير،والبابا أهان شكسبير،وفيرنون أهان فولتير،وزولوس هوميروس،العبقرية تجتذب الإهانة،العظماء ينبح في وجوههم دوما
- كتب الروائي تشالرز ديكنز،إلى زوجته :لو كنتِ قد رأيتي البارحة السيد ماركيدي وهو يبكى وينشج على الأريكة وأنا اقرأ عليه قصة أجراس السنة لعرفتي ماذا يعنى أن تكون للإنسان مثل هذه القوة).يقصد ديكنز قوة الكتابة،الحرف الباهر والعبارة المؤثرة،وكان ديكنز يقرأ كتبه على أصدقاءه قبل نشرها.
- نيتشة في زرادشت:لا أحبُ اولئك الذين يجدون كل الأشياء حسنة،وهذاالعالم هو افضل العوالم،اولئك الراضون عن كل شئ! الرضى المطلق ليس ذوقا رفيعا.
. اتطلع للجمال والإرتقاء اليه والى الذائقة الإنسانية النقية،أنشر لوحات عالمية أثرت الضمير والوجدان والهبتهما على مر التأريخ، محب للفلسفة والأدب والعلوم الأنسانية
الاثنين، 24 سبتمبر 2012
شخصيات روائية -1
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق