يقول بيكاسو : نحن نعلم جميعا أن الفن كذبة، كذبة تجعلنا ندرك الحقيقة، أو على الأقل الحقائق التي تقودنا الى الفهم .
ولد بيكاسو سنة 1881 في ملقا اسبانيا ثم انتقل مع والده الرسام الى برشلونة والده الذي كان يسمى(الأنجليزي)سليل عائلة ثرية ارستقراطية لكن مفلسة بدأ بيكاسوا الرسم صغيرا جدا والتحق بمدرسة الفنون الجميلة وعندما مرضت اخته كونشيتا،نذر لله ان يتخلى عن الرسم اذا شفيت!لكن الموت اغتالها وهنا بدأصراع بيكاسوا العنيف مع الحياة ومع الموت،وفي برشلونة وتحديدا مقهى الس كواتري غاتس، تشكل بيكاسوا الفيلسوف وترجمة اسم المقهى هي (لايوجد أحد) .
الغريب أن بيكاسوا كأكثرالعباقرة يكون مولعا بأمه شغوفا بها، ولهذا فقد ترك كنيته الأبوية رويز ليوقع باسم كنية أمه بيكاسوا .
تنقل قلب بيكاسوا بين اودية الحب وتنقلت ريشته بين أصناف المدارس الفنية،البداية كانت التقليدية ولوحة العلم والأحسان .
باريس، مدينة لها حكاية مع بيكاسوا وحكاية مع التنوير العربي وحكاية مع هوجو وحكاية مع الكون،انتقل اليها بيكاسوا 1900 وهناك عقد صداقة فنية مع الشاعر الفرنسي ماكس جاكوب،تعلم على يديه الشعر الفرنسي ولما انتقل ماكس من اليهودية الى المسيحية كان بيكاسوا معمّده .
لم تكن باريس بردا وسلاما على بيكاسوا بل كانت محطة فظيعة لمعاناة رهيبة،عاني بيكاسوا خلالها الجوع الشديد والفقر المقدع وفقدان الأمل وانجز لوحات المرحلة الزرقاء والوردية التى تضج بانواع المعاناة وشفقة الجوع ومسيس البرد القارس،
أحد لوحات بيكاسوا للمرحلة الزرقاء(رجل أعمى مشرد مع غيتار 1903م) وسميت بالزرقاء لغلبة اللون الأزرق الموحوى بالبرد والفقر
لما أحتل الألمان باريس ،كان بيكاسوا فيها مُراقبا،وزاره أحد الضباط الألمان وسأله حين شاهد لوحاته عن الحرب،أنت رسمتها؟ قال بل انتم من فعل ذلك!
لدي قناعة يعززها قلب بيكاسوا العاشق،ان مراحله الفنية ارتبطت بالمرأة التي سكنت قلبه بدأمن الزرقاء 1901-1904 فالوردية 1905-1907 مع الفاتنة أوليفي بل حتى من انقذه من الفقر وموت باريس البطئ هي أيضا امرأة : جرتريد ستاين التي اشترت منه بعض اللوحات وعرفته على الأثرياء بعدها صعد نجم بيكاسوا .
عاني بيكاسوا الأمرين في باريس وذاق طعم التشرد،وانتج خلالها لوحاته الشهيرة1901-1904 باسم(اللوحات الزرقاء)واغلب الظن أن بيكاسوا التقط هذا اللون من الرسم العمودي المتشح بالزرقة من الرسام الاسباني لي قريس احد اشهر رسامي القرن السادس عشر،وهنا بعض لوحات بيكاسوا الزرقاء كان بيكاسوا دوما يحاول نسيان هذه المرحلة الزرقاء ويقول أنها(مجرد مشاعر).ولوحة الأسرة الجائعة 1903
بيكاسوا واللوحة الثانية من المرحلة الزرقاء،الحساء 1903، تتعري الأم رجفتين رجفة الجوع ورجفة الفرح المنطبع على وجه الصبية
(المرحلة الزرقاء)،1902 امرأتين إلى البار في حالة أنكسار واضحة، ليس لدي شك ان بيكاسوا التقط هذه الصورة في لحظة عميقة
البائع المتجول مع أبنه ...لبيكاسوا اتقان رائع في رسم دوائر العين، يجعل منها ناطقة ولها بريق عميق
المرحلة الوردية والتى تعقب المرحلة الزرقاء 1905-1907 وهي مرحلة أكثر وضاءة وبهجة عاش فيها بيكاسوا حالة حب مع اوليفي غيرت حياته ولوحاته :) بورتريه دي جيرترود شتاين أحدى لوحات المرحلة الوردية 1906
عائلة المهرجين أحدى لوحات بيكاسوا الوردية، وأغلب لوحات المرحلة الوردية كانت تتحدث عن المهرجين وازيائهم المشعةما بعد الوردية هي مرحلة(فتيات من أفينيون)بداية التكعيبية 1907،ومن الطرائف Hني كنت على متن الطائرة اقرأ حول هذه اللوحة واتابع فلم (أوشن 13) وفجأة سمعت أسم هذه اللوحة،داخل الفيلم على أنها لوحة مسروقة سرقها الوسيم كلوني :) وكانت مصادفة لطيفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق