الجمعة، 27 يوليو 2012

تكنيك




1- حياة
لي ادوات فكرية خاصة بي اتعامل بها مع الوقائع والافكار والاشخاص استنبطتها من ممارسات متعددة ومن اهمها بالنسبة لي هو مبدأ الفصل والربط احدد ثلاثة محاور : الاشخاص ، والوقائع ، والافكار : لانها اقانيم الحياة الفكرية ، فاما ان تحكم على واقعة تأريخية او حدث معاصر تريد ان تعرف كيف تخلق لحظات ساحرة تحيط بحياتك ، هذه هو التكنيك الذي يجب ان تتعلمه حتى تعرف وتعزف طعم الحياة ويعتمد الأمر غالبا على اشباع الحواس بالتزامن مع كل ما يدور حولك


2- تقنية عرض اللوحات
لا تبحث عن لوحة تناسب لون الحائط بل إذا أردت منظرا فنيا راقيا أصبغ الحائط بلون يناسب لوحتك الخاصة المحببة ويفضل أن يكون لوناوأحدا (أحمر) مثلا وهذا يناسب اللوحات الكلاسيكية ذات الإطارات الخشبية العريضة المزخرفة
طبعا الأثاث(المودرن) ذو أبعاد الألوان الأحادية (الأسود والرمادي) يناسبه اللوحات السريالية والتجريدية ويفضل أن تكون بدون أطار(برواز) تماشيا مع نسق الجِدة والحداثة
أحرص على ان لا يغطى اللوحات الزجاج ابدا لأن الزجاج كقضبان السجن بالنسبة للوحات، فضلا عن تشتيت العمق البصري،لوحات المجموعة الخاصة يجب ان تحيط بك في معتكفك الخاص فقط حين تخلو مع نفسك .


3- هل تثق في ذائقتك السمعية والموسيقية؟
إذا كان كذلك اسأل نفسك:هل سبق أن سمعت صوت تفتح الورد؟ أو سباحة الغيم؟ أو صدي الكلمات حين تقتحم داخلك؟ربما تجيب بأنه لاتوجد أصوات في هذه الحركات الكونية من حولنا، وهنا يجب عليك ان تراجع حاستك الذوقية، فالصوت هنا هو الذي تخلقه أنت لا الموجات على سبيل المثال نرى أن لون البحر تعلوه الزرقة، لكن هناك الكثير الحيوانات تراه بلون مختلف؟ إذا ليس لون البحر أزرق في ذاته، بل الأمر متعلق بمن يشاهده،كما قرر آينشتاين في نظرياته الكونية، بل الأنسان المصاب بعمى اللون يرى ما حوله بلون مختلف إذا المسألة متعلقة بالمُشاهِد لا المشاهد .

4- (أيقونغرافي) أوعلم الأيقونات :
الأساطير والكتب المقدسة،الإطلاع عليها مهمٌ جدا للفنان والأديب والناقد الفني،لأنها تمتلك قوة ترميزهائلة،يمكنها شحن اللوحة بالكثير من المضامين ولهذا ابتكر النقاد مصطلح (أيقونغرافي) أوعلم الأيقونات والرموز المستخدمة في الفن،بالطبع بعد عصر النهضة قل استخدام الرموز الدينية و الأساطير بشكل كبير خصوصا مع ظهور المذهب الطبائعي،لكن لاشئ يمكنه أن يغرق اللوحة في بحر من المعاني كتضمين بعض الرموز فيها. في الرابط قائمة بأهم المراجع التي ستفيد الدراس للرموزخصوصا المسيحية في اللوحات وحتى في الأدب،خصوصا المرجعين الأولين:
هنا رابط موقع جدا مميز وسهل لأغلب الرموز الدينية المسيحية،فقط تضغط على الحرف الأول، على سبيل المثال هنا (كيو):
يظهر لك رمز الفص الرباعي الموجود على كثير من المجاميع وهو يشير الى الأناجيل الأربعة فقط: متى ومرقس ولوقا ويوحنا

5-
الرسم في الحضارة الإسلامية يمكن تناوله عبر ثلاثة محاور:الهندسي(الزخارف).والنمنمات(الكتابي والنسيجي)والرسم التصويري والترتيب على اهميتها الهندسي يعتبر أضخم انتاج فني وهو أيضا يميز الحضارة الإسلامية،وسبب الحاجة إليه هو الرغبة في تزيين جدران المساجد والقصور،ونظراً لوجود خلاف فقهي حول التصوير لجأ الفنان المسلم إلى ابداع فن الزخرفة وكما أن الرسام الأوربي اتقن مزجوالألوان فإن المسلم اتقن مزج النسب الهندسية والتقييس ولهذا كان الرسام المسلم مهندساً عارفاً بعلم المثلثات قبل أن يكون رساماً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق